instagram-128-(1)youtube-35 google-plus-35 twitter-35 facebook-35

  • العدد 553

 
  • aziz G
  • تسعى الشركات الكبرى عادة إلى إيجاد وحدة خاصة تُعنى بدراسات العملاء وبحوث المستهلكين، ومن مهامها دراس
  • alammar
  • بكل المقاييس، يُعَدُّ مشروع «مدينة الملك سلمان للطاقة ـ سبارك» نقلة نوعية في إطار خريطة الطريق التي
  • YAMI
  • يعتقد البعض أن رقم البطالة في البلاد أمر تهتم به الحكومة كجزء من مسؤوليتها ـ وهي تفعل دوماً ـ ويهتم
  • YAMI
  • كلما زادت سرعة وسائل النقل، ازدادت التغيرات في وظيفته، والتأثيرات التي يحدثها على المجتمعات، واقتصاد
  • 141
  • كان النقر خاصاً بالدجاج إلى سنوات غير بعيدة ثم في تحوُّل سريع أصبح الإنسان ينقر. أنت تنقر إذاً أنت موجود...تحت مظلتنا، لقد أمسكنا بك.
  • kalsalem
  • الفرصة حالة نادرة تَمرُّ بنا في حياتنا، تحمل لنا في طياتها تقدّماً ونجاحاً ـ طبعاً عندما نُحسن انتها
  • dr Ihsan
  • أصبحت نقاط التلاقي بين الشركتين متعدِّدة، ولعل أبرزها ليس اهتمام «أرامكو» بالاستحواذ على حصة من «سا
  • aziz G
  • نعم .. هي تجربة ناجحة وثرية بكل معاني العطاء الإنساني، بل هي تجربة رائدة بعد37 عاماً من إنشاء أول لج
  • alammar
  • مشروع مدينة «القِدِيّة» الترفيهية الذي يبعد 40 كيلو متراً جنوب غرب العاصمة الرياض، والذي دشَّنه خادم
  • ammar
  • زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد ابن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الد
  • aziz G
  • كانت فرصة نادرة أن التقي برالف نادر رائد حماية المستهلك بالعالم في شهر مارس 2013م في دبي، حيث حرصت
  • YAMI
  • خريطة قطاع التجزئة في المملكة تتغير، ويبدو جلياً أن الحكومة ممثلة في وزارة العمل عازمة على المضي قدم
  • SAB2AH (Custom)
  • ترتبط دول العالم منذ القدم بمعاهدات وتنظيمات ووسائل متتعدة تندرح ضمن الإطار التقليدي لتسهيل عملية ان
  • otaishan a r
  • لا شك أن مشروع «نيوم» سوف يضع المملكة ضمن نقاط الجذب الأهم على المستوى العالمي، حيث تجسدت في هذا الم
  • amjad4
  • إن أسوأ ما يمكن تخيله هو محاولة إلباس مجتمع رداءً لا يشبهه، أو وصفه بأشياء لا تمثله، كله تطرف، سواءً
  • SAB2AH (Custom)
  • للسياسة والاقتصاد علاقة أشبه ماتكون بالتوازي والتبادل والتقاطع في آنٍ واحدٍ، ولا يمكن بأي حال من الأ
  • SAB2AH (Custom)
  • ترتكز العملية التنموية للأمم والدول بشكل رئيس على آليات ومنهجية أساسية منطلقها الاعتماد على البحث ال
  • SAB2AH (Custom)
  • تتخذ الدول خطوات واضحة المعالم نحو البناء للمستقبل داخل منظومة ما يعرف بـ «استراتيجيات التنمية» والت
  • otaishan a r G
  • مما يلفت النظر اختيار المملكة لتكون المحطة الأولى للرئيس دونالد ترامب في زيارته لمنطقة الشرق الأو
  • fadl bi ainain
  • فتح قانون «جاستا» الطريق لشركات المحاماة ولوبيات الضغط، وكل من أراد أن ينال من المملكة على خلفية أحد
  • new_page04-c01_65
Twitter_Heading

new_page04-c01_74
  • كاريكاتيرالعدد553

بحوث خداع المستهلك

by faisal al-habbad | Jan 31, 2019

تسعى الشركات الكبرى عادة إلى إيجاد وحدة خاصة تُعنى بدراسات العملاء وبحوث المستهلكين، ومن مهامها دراسة الصورة الذِهنية للشركة لدى عُملائها وقِياس رضاهم عن المنتجات والخدمات واتجاهات وسلوكيات الشراء للعملاء المرتقَبين وبحوث تجزئة وتقسيم الأسواق وانطباعات العملاء الذين توقفوا عن التعامل مع الشركة ومنتجاتها ومدى استجابة العملاء للحملات الترويجية التسويقية ومتابعة استجابة الجمهور والسوق المستهدَف للحملة، من أجل تحديد أفضل الوسائل الترويجية التي تتحقق من خلالها أعلى استجابة من المستهلِك، والتَعرف على العقبات التي قد تواجه الحملات التسويقية، وتحديد وسائل تجاوزها، وقياس مدى كفاءة التسويق للمنتَج أو الخدمة، ونسبة ما حققتهُ الحملة من المخطَّط له.

كما تسعى إلى معرفة سلوك المستهلك وهو مجموعة الأنشطة والتصرفات التي يقدم عليها المستهلكون أثناء بحثهم عن السلع والخدمات التي يحتاجون إليها بهدف إشباع حاجاتهم لها ورغباتهم فيها، وأثناء تقييمها لها والحصول عليها واستعمالها والتخلص منها، وما يصاحب ذلك من عمليات اتخاذ القرار.

وتنبع أهمية دراسة سلوك المستهلك لرجال الأعمال ومديري الشركات كما تذكر ذلك كتب التسويق وسلوك المستهلك في عدة نواحٍ من أهمها اكتشاف الفرص التسويقية المواتية. وتجزئة السوق وتقييمه واختيار القطاعات المريحة بهدف استهدافها. والاستجابة السريعة للتغيرات في حاجات وخصائص المستهلكين. وتطوير وتحسين الخدمات التي تقدِّمها الشركة لعملائها. والتأثير في الاتجاهات النفسية للمستهلكين. وتصميم الموقع التنافسي المناسب لمنتجات الشركة. وتفهم أدوار افراد الأسرة في عملية اتخاذ القرار. وتفهم أثر العلاقات الشخصية على القرار الشرائي. والتعرف على العوامل الاجتماعية المؤثرة في القرار الشرائي للفرد. ومراعاة التقاليد والقيم السائدة في المجتمع عند إعداد الاستراتيجية التسويقية.

لكن يلحظ مؤخراً أن هناك عدة ممارسات سلبية من قِبل بعض الشركات شوهت ما يسمى (علم سلوك المستهلك) والذي من المفترض أنها تُسخَّر لمساعدة المستهلكين في تفهُّم قراراتهم الشرائية والاستهلاكية وفي التعرف على الدوافع والأسباب الكامنة خلف هذه القرارات، وعلى تفهم العوامل التي تؤثر على تفكيرهم في اختيارهم لسلعة معينة وعلامة تجارية دون أخرى، وبذلك يستطيع المستهلكون تحسين قراراتهم الشرائية وتعديل سلوكهم الاستهلاكي والشرائي، وتستطيع الشركات معرفة متطلباتهم وتحقيقها بما فيه منفعة الطرفين. إلا أنه يتضح أن بعض الشركات ومن خلال بحوثها التسويقية استغلت علم سلوك المستهلك لخداع المستهلك وربما تضليله من خلال المبالغة في وصف السلعة على غير حقيقتها إعلانياً، وهذا مرده إلى المنافسة القوية التي تشهدها الأسواق من أجل الحصول على أكبر قدر من كعكة المستهلك، مستثمرين في ذلك كل أو أهم وسائل الإعلام أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد يتفق معي عدد من أساتذة التسويق أن استثمار علم سلوك المستهلك أو تنفيذ أبحاث حول المستهلك واستخدامه في التسويق هو حق مشروع للشركات، لكن في السنوات الأخيرة اتضح أن «علم سلوك المستهلك» جيّر لأهداف ربحية بحتة بالدرجة الأولى بعيداً عن أي فائدة تذكر للمستهلك نفسه، فالمتخصصون في بحوث التسويق يهدفون دائماً وأبداً إلى دفع المستهلك إلى الشراء والشراء فقط، وإصابته بحمى الشراء سواء بالتخفيضات أو المسابقات أو بالعروض الموسمية أو حتى بالإغراء الوهمي أو من خلال عرض المنتجات «الغذائية تحديداً» في مواقع محددة ومدروسة في الأسواق الاستهلاكية من أجل هذا (المسكين) الذي لم ولن يُخدم في تعديل سلوكه.


Untitled 1

                 عن المجلة

  الملاحق

  الاشتراكات

 إعلانات

 اتصل بنا


باحة الحدث

منجز تنموي

الحدث

حياتنا

تقرير

داخل الحدود

خارج الحدود

لقاء الثلاثاء

نون

حرفة

قبل الطبع

سيارات

زراعة

تحقيق

تقرير

استطلاع

نفط

أعمال

تقرير

الدمام

حوار

حوار

عقارات

صحة

القضية

اليوم الوطني

شباب الأعمال

عقار

ملتقى

تحقيق

الجبيل

أسواق

موضوع الغلاف

تكنولوجيا

بتروكيماويات

ملف

موازنة

لقاء

ديوانية

أسهم

تغطية

القطيف

رجل وزمان

نوافذ

طاقة

بناء

الميزانية

تغطية

تدريب

مقاولات

تحليل

الخفجي

منجز تنموي

شرفة

كتاب

تقنية

مبايعة

صنع في السعودية

ندوة

تسويق

عملات

الحفل السنوي

أبواب

مفتاح

دراسة

مال

تجزئة

سياحة

منتدى

اقتصاد

رمضانيات

كاريكاتير

أثرياء

ريادة الأعمال

تجربتي

فروسية

تخطيط

مجتمع

حفل الاهالي بالعيد



Chamber

موقع غرفة الشرقية

جميع الحقوق محفوظه لغرفة الشرقية 2016