لقاء الثلاثاء

وليد الفارس خلال لقاء الثلاثاء الشهري
نعمل على تطوير ميناء الملك عبدالعزيز لتلبية احتياجات قطاع الأعمال

أكد مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام المهندس وليد الفارس، أن الميناء شهد العديد من المشاريع التطويرية لتلبية الارتفاع الكبير للأعمال الذي يشهده القطاع الاقتصادي والتجاري في المملكة تماشيا مع رؤية 2030.

وقال المهندس الفارس خلال لقاء الثلاثاء الشهري لرجال الاعمال بغرفة الشرقية الذي عقد مساء الثلاثاء الأول من أكتوبر 2019، وأداره الأمين العام للغرفة عبدالرحمن الوابل، وحضره نائب رئيس الغرفة حمد بن محمد البوعلي وعدد لافت من رجال الأعمال، إن الميناء يعمل بطاقة تشغيلية قوامها 23 رافعة ساحلية STS، و43 رصيفاً، و71 رافعة مناولة RTG، و4 محطات وذلك على مساحة تبلغ 190 كيلو مترا، بطاقة استيعابية 105.48 طن، حيث يتعامل الميناء مع أنواع مختلفة من البضائع منها الحاويات والبضائع العامة والصلبة والسائبة.

كما تحدث الفارس عن مشروع إدارة الشاحنات، كونه مشروعا مصمما بأحدث التقنيات ويهدف إلى حجز مواعيد الشاحنات وتتبعها، ويتم من خلاله تنظيم عمل دخول الشاحنات للموانئ وإدارتها بكفاءة عالية بما يتوافق مع حجم الميناء واستيعابه.

وأشار الفارس إلى ملخص الإنتاجية للنصف الأول من العام الجاري حول أعداد الحاويات المناولة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 887.510 حاويات بزيادة %18.3 عن العام الماضي الذي بلغ 749.903 حاويات، كما بلغت الطنيات المناولة للنصف الأول من العام الجاري 16.807.558 طنا بزيادة %10.5 عما تم تحقيقه العام الماضي الذي بلغ 15.210.359 طنا، لافتا إلى أن الميناء منفتح على قطاع الأعمال ويحاكي دائما رغباته في التطوير بما يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة، مبينا أن الميناء سيشهد العديد من الخطوات التطويرية التي تسهم في توفير الجهد والوقت.

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز أنشئ في العام 1367هـ/1947م عن طريق شركة أرامكو تلبية لصناعة النفط، حيث بدأ التشغيل برصيفين عائمين معلقين داخل البحر رُبطا باليابسة بخط سكة حديـد بطول 13 كيلو مترا لاستقبال البضائع المتزايدة. وفي العام 1381هـ/1961م افتتح ميناء الدمام الجديد وأطلق عليه ميناء الملك عبدالعزيز، وفي عام 1397هـ تم إنشاء المؤسسة العامة للموانئ وأصبح الميناء تحت مظلتها.

معرض الصور:

navigate_before
navigate_next

الزويد لسيدات الأعمال بطاقة الهوية للمرأة ضرورية وطرحنا العديد من المبادرات

نظم مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية، لقاء الثلاثاء الشهري للسيدات، حيث استضاف مديرة إدارة الإشراف النسوي للأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية هند الزويد، حيث سلطت الضوء على إنجازات وجهود الأحوال المدنية والتحول التقني الذي يشهده القطاع، وأوضحت أن الأحوال المدنية تسعى لخدمة أكبر عدد من المواطنين والمواطنات وإنجاز معاملاتهم بتوجيه ومتابعة دقيقة من وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الجلعود، ودعمه الدائم لنا بتضافر الجهود حيث تجاوزنا في عام 1440هـ ما تم تحقيقه في عام 1439هـ في شتى المجالات مع تحقيق أعلى جودة للمعاملات المنتهية.

وذكرت أن الأحوال المدنية تسعى إلى التوسع في التوعية بأهمية بطاقة الهوية الوطنية للمرأة وضرورة استخراجها عبر طرح العديد من المبادرات كمبادرة «هويتي انتمائي» التي تستهدف استخراج بطاقة الهوية الوطنية للنساء في المدارس والجامعات وغيرها، ومبادرة «موجودين» التي تخدم المناطق النائية التي لا توجد فيها مكاتب للأحوال المدنية، ومبادرة «نأتي إليك» التي تستهدف خدمة منسوبي ومنسوبات القطاعات الحكومية والخاصة في مقر عملهم، وخدمة «تقدير» لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم الربط الإلكتروني مؤخرا مع وزارة العدل، لتفعيل تسجيل واقعتي الزواج والطلاق إلكترونيا ووزارة الصحة بهدف تسجيل المواليد والوفيات إلكترونيا، كما تم الاتفاق مؤخرا مع مؤسسة البريد السعودي لاستلام وتوصيل الوثائق في جميع مناطق المملكة، في إطار تطوير خدماتها وتسهيل الإجراءات على المستفيدين.

“هدف” لرجال الأعمال بالجبيل أكاديمية “هدف” تعمل على تطوير قيادات المستقبل

 

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» أن هناك ستة شروط للالتحاق بأكاديمية «هدف» للقيادة، والتي تعمل على تطوير قيادات المستقبل من منسوبي منشآت القطاع الخاص، دعماً للتوطين النوعي المتميز لقيادات لها القدرة على التخطيط والإبداع والابتكار.

وذكر مدير الصندوق بالجبيل عبدالله البوعلي، ومدير أكاديمية هدف للقيادة سعود العمير، خلال لقاء الثلاثاء الشهري لرجال الأعمال الذي نظمه فرع غرفة الشرقية بالجبيل وشهد حضورا لافتا أن الأكاديمية تعتمد على نقل الخبرات العالمية وتفعيل مبادئ القيادة الفاعلة والمؤثرة من خلال العديد من الحالات والمشروعات العملية، ونقل الممارسات المثلى عالمياً والتوجيه والمتابعة والمحاكاة المباشرة أو عبر القاعات الافتراضية مع خبراء متميزين عالمياً.

وقال إن الأكاديمية تهدف إلى مساعدة منشآت القطاع الخاص على بناء الكفاءات القيادية واختيار الأنسب للمناصب القيادية، وإكساب المتدربين جدارات قيادة فريق العمل وقيادة الأعمال، والاستفادة من النماذج العالمية في تطوير القيادات، موضحا أن البرنامج التدريبي للقيادات بالأكاديمية، يشتمل على عدة مراحل، الأولى، التسجيل وتقييم المتقدمين واختيارهم لحضور البرنامج. الثانية، حضور المرشح تدريبا مباشرا لمدة 5 أيام، وتوزيع المشروعات لتطبيق التعلم. الثالثة، عودة المتدرب إلى جهة عمله لمدة 4 إلى 6 أسابيع لتطبيق ما تعلمه في البرنامج. أما المرحلتين الرابعة والخامسة، فيخضع المتدرب لتدريب مباشر لمدة 5 أيام، وتقديم ومناقشة المشروعات وحفل التخرج.

ويشترط فيمن يتقدم للأكاديمية أن يكون سعودي الجنسية، وعلى رأس العمل في إحدى منشآت القطاع الخاص، وحاصلا على شهادة البكالوريوس على الأقل، وأن يتقن اللغة الإنجليزية.

معرض الصور:

navigate_before
navigate_next

مدير فرع “العمل” بالخفجي يؤكد أهمية التواصل مع قطاع الأعمال

أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمحافظة الخفجي الدكتور نايض بن لافي الرشيدي، حرص الفرع على التواصل مع قطاع الأعمال بشكل مستمر بما يسهم في تعزيز آلية التعاون وبحث الموضوعات المشتركة التي ترفع من أداء وكفاءة العمل في المحافظة وتعمل على رفد الخفجي اقتصاديا، من خلال الأفكار والمبادرات الجديدة التي تحقق التنوع المنشود.

واستعرض الدكتور الرشيدي خلال لقاء الثلاثاء الشهري لرجال الأعمال بفرع غرفة الشرقية بالخفجي والذي حضره رئيس مجلس الأعمال بالفرع حسين العنزي، وشهد حضورا كبيرا من قبل رجال الأعمال والمهتمين، الأنظمة المتبعة في وزارة العمل، إضافة إلى نسب التوطين وكيفية تطبيقها بالشكل الأمثل، كما بحث اللقاء تقديم خدمات نوعية تتناسب مع طموحات ورغبات قطاع الأعمال.

معرض الصور:

navigate_before
navigate_next