أخبارنا

ورشة عمل عن الاستثمار في إدارة المجمعات العقارية

نظمت لجنة العقار والتطوير العمراني بغرفة الشرقية بالتعاون مع وزارة الإسكان، ورشة عمل بعنوان “الاستثمار في إدارة المجمعات العقارية ذات الملكية المشتركة”، بالمقر الرئيسي للغرفة.

واستعرض مدير إدارة خدمات الاتحادات في وزارة الإسكان زياد التميمي أهمية اتحاد الملاك وأثره في تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات العقارية، مشيرا إلى أن الاتحاد يهدف إلى حفظ الحقوق واستدامة عمر العقار، وضمان حسن الانتفاع منه، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك، ورسم صورة شاملة عن دور الاتحاد في تعزيز ثقافة حسن الجوار.

وتحدث التميمي عن مبادرة فرز الوحدات العقارية لوزارة الإسكان، لافتا إلى أنها مبادرة خدمية تعمل على تقسيم مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية تحدد من خلاله كافة المعلومات عن الوحدة العقارية ونصيبها من مساحة الأرض ومن مساحة المناطق المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام، حيث تقدم الخدمة إلكترونيا عبر أحد المكاتب الهندسية المعتمدة ليحصل المستفيد على محاضر فرز تخوله للحصول على صكوك ملكية.

وحول أهداف المبادرة قال التميمي إنها تتلخص في تأسيس نظام وإجراءات عمل موحدة في جميع مناطق المملكة، وتقليص الفترة الزمنية لإنجاز عملية فرز الوحدات العقارية، وتطوير وتنظيم الإجراءات المتبعة لفرز الوحدات العقارية، وحفظ وضمان حقوق المستفيدين من خلال تحديد المناطق المشتركة ونصيب كل وحدة، إضافة إلى إيجاد نظام إلكتروني يسهل ويسرع عملية فرز الوحدات العقارية، ورفع مستوى الكفاءة والدقة في عمليات الفرز.

وحول حقوق الوحدات المفرزة أوضح التميمي أن عملية الفرز تحفظ حقوق الوحدة من خلال تحديد نصيب الوحدات في المناطق المشتركة ونصيبها من الأرض، وأيضا تحديد نسبة كل وحدة في دفع الرسوم بنسب محددة وفق معايير فرز الوحدات العقارية.