منصات

#كورونا يأتي بما تشتهي “منصّات التوصيل”

إقبال واسع من السعوديين على تطبيقات التوصيل “عبر الإنترنت” بالتزامن مع تفشي الفيروس وفرض حظر التجوال

Bain & Company:

200 مليون دولار حجم سوق التجارة الإلكترونية بدول الخليج ومصر في 2019

الاتصالات وتقنية المعلومات: ارتفاع عدد مندوبي التوصيل بأكثر من 500%  منذ مارس الماضي

32  تطبيق توصيل و12  مليون طلب في  200 مدينة ومحافظة سعودية يغطيها نشاط تطبيقات التوصيل منذ تفشي الجائحة

على الرغم من أن فيروس كورونا ــ أو “كوفيد 19” ــ ألحق أضرارا بالغة بالاقتصاد العالمي، وعلى الرغم من أن شراسته امتدّت إلى كافة القطاعات الاقتصادية في كل دول العالم، إلا أنه حمل العديد من المكاسب لعدد من الأنشطة الاقتصادية في السعودية، وملأ أشرعتها بما تشتهي سفُنُها من رياح طيّبة.. “منصّات” خدمات التوصيل الإلكترونية، ومنصّات البقالة، وتطبيقات “التوصيل” عبر التجارة الإلكترونية في المملكة، كانت أبرز القطاعات التي صبّ كوفيد 19 في مصلحتها، وجاء لها باستثمارات لم تتوقعها.. الكثير من التفاصيل، رصدناها، ونستعرضها هنا..

تجذب منصات التوصيل والتجارة الإلكترونية استثمارات ضخمة في المنطقة، وقدّرت دراسة نشرتها (Bain & Company) العام الماضي، حجم سوق التجارة الإلكترونية في دول الخليج ومصر بنحو 200 مليون دولار، بالرغم من أن %60 من المتسوقين فيها لم يكونوا قد خاضوا تجربة شراء البقالة عبر الإنترنت حتى تاريخ إعداد الدراسة في 2019.

وفي المملكة شهدت تطبيقات التوصيل “عبر الإنترنت” إقبالاً واسعاً من المستهلكين، بالتزامن مع تفشي جائحة كوفيد19 وفرض حظر التجوال منذ مارس الماضي. وبحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، فقد ارتفع عدد مندوبي التوصيل السعوديين النشطين في التطبيقات المسجلة لدى الهيئة بأكثر من %500 منذ مارس.

وأسهمت زيادة الطاقة الاستيعابية والتشغيلية لتطبيقات التوصيل منذ بدء جائحة كوفيد19 في تسجيل رقم جديد للطلبات المنفذة، حيث تجاوزت نسبة الطلبات المنفذة أكثر من %240 مقارنة بـ %54 بداية شهر أبريل الماضي.

المنصات الأكثر إقبالا

تمكنت تطبيقات التجارة الإلكترونية في المملكة من تنفيذ أكثر من 12 مليون طلب في أكثر من 200 مدينة ومحافظة في المملكة يغطيها نشاط تطبيقات التوصيل منذ تفشي الجائحة. نحو 32 تطبيق توصيل مٌسجلاً من بينها مرسول، كريم ناو، زاد، نعناع، جاهز، مشوار وغيرها.

وفي فبراير الماضي، حصلت منصة نادي جملة على تمويلٍ أوَّلي بقيمةٍ غير معلنة من عدد من المستثمرين بالخليج. وتم بموجب التمويل تقييم الشركة الناشئة عند 10 ملايين دولار.

في 25 مارس الماضي، حصلت منصة البقالة الإلكترونية السعودية “نعناع” على تمويلٍ ضخمٍ بقيمة 18 مليون دولار عبر جولة تمويل من فئة (B) بقيادة (MEVP) و(STV)، وهي واحدة من أكبر خمس جولات تمويل في الربع الأول من العام، وفقاً لبيانات حديثة لمنصة الشركات الناشئة “ماجنيت”. كما حصلت ساري، وهي منصة تسوقٍ رقمية لقطاع الأعمال ــ تربط أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع تجار جملة السلع الاستهلاكية ــ على تمويل بقيمة 6.6 مليون دولار.

منصة جاهز تتألق

أعلنت منصة جاهز يونيو الماضي عن إغلاق جولة استثمارية بقيادة  “IMPACT46”  بقيمة 36.5 مليون دولار (137 مليون ريال) لدى الشركة الناشئة – التي تأسست عام 2016، وهي منصة إلكترونية تربط بين مقدمي خدمة الطعام وبين المشتري، وتتيح خدمة التوصيل ومتابعة الطلبات، من خلال فريق عمل يضم 180 شخصاً ينتشرون في 22 مدينة بأنحاء المملكة منها الرياض وجدة والدمام. وقد أسس الشركة سعوديون كما أن %90 من العاملين بها من المواطنين.

تعتزم الشركة توظيف التمويل الجديد لتطوير التقنيات التي تعتمد عليها، وإطلاق منتجات وخدمات جديدة، وكذا تقوية مركزها وأعمالها في السعودية. وتضمنت صفقة التمويل إصدار أسهم جديدة بالإضافة إلى تخارج أحد المساهمين.

وعقب تفشي جائحة كورونا، أطلقت الشركة خدمات جديدة للتأقلم مع الأحداث، حيث أتاحت إمكانياتها وخدماتها لمتاجر البقالة والتجار في قطاعات أخرى بخلاف الأغذية.

تقدم جاهز خدماتها لنحو 3 ملايين عميل عبر شركائها البالغ عددهم 15 ألف عامل توصيل يعملون بدوام جزئي. كما يخطط التطبيق إلى التوسع في توفير المواد الغذائية من مراكز التموين وخدمات التجارة الإلكترونية.

“يوم السمك” الإلكتروني

استحوذت شركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو) السعودية في يونيو الماضي على %80 من شركة يوم السمك، المالك والمشغل لمتجر وتطبيق “يوم السمك” المتخصص في التسويق الإلكتروني للأسماك الطازجة، في أحدث صفقة في مجال التجارة الإلكترونية الغذائية في المملكة. وتبلغ قيمة الاستحواذ مليون ريال (270 ألف دولار).

ويعد الاستحواذ جزءاً من استراتيجية الشركة لاستخدام التقنيات الحديثة لتسريع نمو الأعمال، وتوسيع نشاطها في قطاع التجارة الإلكترونية.

وأعلنت جازادكو في ديسمبر الماضي عن إتمام الاستحواذ على %65 من شركة مانجو جازان، المالك والمشغل لمتجر وتطبيق مانجو جازان المتخصص في التسويق الإلكتروني لفاكهة المانجو، وتبلغ قيمة الاستحواذ مليون ريال (270 ألف دولار) وذلك مقابل %80 من حصص يوم السمك بحيث يتم استثمار جزء من المبلغ للتسويق وتطوير الأعمال.

منصة التسوقٍ الرقمية “ساري”

أغلقت ساري، وهي منصة تسوقٍ رقمية لقطاع الأعمال تربط أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع تجار جملة السلع الاستهلاكية، مايو الماضي جولتها الاستثمارية من فئة (A) بقيمة 6.6 مليون دولار، أي ما يعادل 24.75 مليون ريال سعودي. ساري.

وجاء الاستثمار بقيادة صندوق رائد فنتشرز وبمشاركة صندوقي (MSA Capital) ودراية فنشرز. ويمكن لعملاء منصة ساري في قطاع الأعمال طلب جميع السلع الاستهلاكية بالجملة عبر أجهزتهم الذكية، ابتداءً من كرتون معلبات وحتى حمولة شاحنة غذائية.

وتأسست الشركة السعودية الناشئة عام 2018 من قبل محمد الدوسري المدير العام السابق في شركة كريم، وشريكه خالد الصيعري، بهدف تحسين سلسلة التوريد المترهلة في قطاع الجملة. واستقطبت تطبيقات ساري أكثر من 20 ألف تحميل من جانب أصحاب الأعمال، وخدمت شريحة البقالات والسوبر ماركت متوسطة الحجم وفئةً من قطاع المطاعم والمقاهي في 15 مدينة خلال 12 شهرًا مضت.

وتخطط الشركة لتوسيع نطاق عملها بالسوق السعودي، مع إطلاق مكتبين جديدين بنهاية العام الجاري، لتلبية احتياجات 25 مدينة إضافية.

ويقول محمد الدوسري الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ساري: الآن أكثر من أي وقتٍ مضى، نلاحظ أن السوق ليس بحاجة لمستودعاتٍ وشاحناتٍ إضافية، بل تقنيةٍ تدمج مستودعات تجار الجملة المتفرقة لتخلق مخزونًا افتراضيًا موحدًا يمكن الوصول له بشكلٍ لحظي.

 

 

البحث عن خدمات التوصيل

بحسب بيانات تحليلية لمنصة التسويق الرقمي (SEMrush)، ارتفع البحث عن خدمات التوصيل في الفترة بين يناير ومارس بنسبة %83 في السعودية، كما شهد مزودو خدمات توصيل الطعام والبقالة زيادة في عدد عمليات البحث، حيث زاد البحث عن “HungerStation” في السعودية بنسبة %19. وفي الوقت نفسه، قفزت عمليات البحث عن الطلب من الصيدليات عبر الإنترنت بنسبة %387 في السعودية.

قال مدير عام الخدمات البريدية واللوجستية بالهيئة نايف بن عبدالحكيم ششه: إنه تم وضع آليات حوكمة تضمن فاعلية النشاط خلال الجائحة، من بينها إطلاق صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف). كما تم بالشراكة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إطلاق برنامج دعم مالي لتحفيز الشباب السعودي للانضمام لتطبيقات التوصيل المسجلة لدى الهيئة.

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” مؤخراً عن تمديد برنامجها لإعفاء نقاط البيع والتجارة الإلكترونية لجميع متاجر ومنشآت القطاع الخاص من رسوم العمليات حتى 14 سبتمبر. وقد قدمت المؤسسة دعماً في ذلك الصدد بقيمة 213 مليون دولار في إطار حزمة تمويل لاحتواء تداعيات الجائحة.

يقول بين هاربيرغ، الشريك الإداري في صندوق (MSA Capital)  الصيني: كما رأينا في الصين خلال فترة وباء سارس والآن كوفيد-19، هذه اللحظات الصعبة تصنع نقاط آلام مفصلية لدى شركات التوزيع الإقليمية، مما يجبرها على تبنى ممارساتٍ مرنة وتحسيناتٍ في البنية اللوجستية، والتكامل التقني، ونقاط الاتصال بالمستهلك.