أخبارنا

لعودة آمنة: استعراض معايير الصحة والسلامة لصالونات التجميل

نظمت لجنة المشاغل والمراكز النسائية بغرفة الشرقية بالتعاون مع شركة لوريال الشرق الأوسط، مؤخرا ورشة عمل عن بُعد، تم خلالها استعراض معايير واشتراطات تحقيق السلامة والصحة العامة في صالونات التجميل وصولاً لعودة آمنة عند إعادة السماح بفتحها.

في البداية رحبت رئيسة اللجنة شعاع الدحيلان، بالحضور من مالكي صالونات التجميل، وبفريق عمل شركة لوريال، وأثنت على الشراكة بين لوريال واللجنة، مشيرةً إلى أن الهدف من هذه الشراكة هو المساهمة في تطوير قطاع صالونات التجميل بالمنطقة، من خلال تقديم ورش عمل متخصصة.

من جانبها، قالت مديرة التطوير بلوريال باتريسيا فريحة، إن من متطلبات تحقيق عودة آمنة سواء للعملاء أو طواقم العمل، هو البدء في العمل على تغيير تنظيم أو تخطيط الصالون داخليًا بما يراعي قواعد التباعد الاجتماعي، والتكيف مع اللوائح الجديدة، وذلك بتعزيز  الاتساع في أماكن الاستقبال والانتظار في محيط الصالون، ومن ثمّ الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة، كتعزيز نظافة اليدين واستخدام الأقنعة والقفازات وارتداء الزي الرسمي أثناء خدمة العملاء، فضلاً عن تنظيف جميع الأدوات والمنتجات بعد كل عميل وتنظيف المساحات المختلفة في صالون تصفيف الشعر.

وشددت فريحة، على ضرورة توافر مستلزمات الصحة والسلامة داخل الصالونات، كمقاييس الحرارة لقياس درجة حرارة العملاء قبل الدخول، وكذلك حرارة طواقم العمل، والأقنعة والقفازات والمعقمات اللازمة، والابتعاد عن تقديم الوجبات الخفيفة والضيافة والقهوة، مع توفير المواد القابلة للاستخدام مرة واحدة، فضلاً عن إزالة جميع العناصر التي يسهل لمسها كالمجلات أو الأجهزة اللوحية أو كتالوجات المعلومات، وإزالة جميع العينات الاختبارية.

وأكدت ضرورة تنظيم دخول الأشخاص مع الحفاظ على مسافة مترين بينهم، وتفعيل الحضور الحصري للعملاء عن طريق تحديد مواعيد مُسبقة لتقليل عدد الأشخاص في الصالون، إضافة إلى توفيق ساعات عمل الموظفين، لافتةً إلى أهمية العمل على تكييف أوقات العمل وتنظيم تناوب الموظفين وفقًا للسعة القصوى الجديدة اللازمة للمحافظة على التباعد الاجتماعي، مصحوبًا بإعادة تنظيم مساحات العمل في منطقة كراسي التصفيف وغسل الشعر وتجهيزه بالعمل على توفير مساحة فارغة بين العميل والآخر.

ونوهت فريحة، إلى أنه في حالة وجود ساحة انتظار داخل الصالون يتعين التأكد من أن هذه الساحة كبيرة بما يكفي للحفاظ على مسافة آمنة بين العملاء، وإذا لم توفر ساحة الانتظار هذه المساحات الآمنة، يتعين على العملاء الانتظار في الخارج في حالة الوصول قبل الموعد، داعية إلى ضرورة نشر ملصقات الصحة والسلامة، المتعلقة بشرح طريقة غسل اليدين، وكيفية العطس أو الكحة بالطرق الصحيحة، وكيفية استخدام الأقنعة والقفازات والتخلص منها بالشكل الصحيح، وذلك في مختلف أرجاء الصالون.

وطالبت فريحة، موظفي الصالونات في حالة عدم قدرتهم على ترك مسافة آمنة بينهم وبين العملاء، باستخدام أقنعة “Face Shield”، بالتزامن مع التنظيف المتكرر لليدين باستخدام مطهر الأيدي أو بالماء والصابون، مع إمكانية توفير أقنعة للعملاء لزيادة مستوى الحماية أثناء العمل، لافتةً إلى أهمية تجنب طواقم العمل ارتداء ملابسهم العادية داخل الصالونات، وإنما التزامهم بزي العمل الرسمي والحرص على غسله يوميًا.

فيما قدّمت مدربة العقلية الصحية جوسلين إلياس، مُحفزات عامة حول كيفية اعتماد العقلية الإيجابية في التفكير، مشيرة إلى أن النجاح هو خيار وقرار وهو ما يكون بالاختيار عمدًا القيام بشيء مختلف يوميًا، ناصحةً بقضاء الفرد ما لا يقل عن خمس دقائق يوميًا للتأمل، مع الحرص على تناول طعام صحي ونظيف وتجنب الأخبار السيئة.