مسؤولية اجتماعية

“سوق الخُضَــار” في عليا الخبر يتحول إلى لوحة فنية

أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” مؤخرا، ضمن “مبادرة أرامكو السعودية للمواطنة” برنامج “سوق الخضار”، الذي ينقل من خلاله رؤية المركز الفنية والإبداعية إلى مواقع بارزة في المنطقة الشرقية، وذلك لمدة أربعة أيام، تزامنت مع احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ 90. الفعالية سعت إلى إحياء المناطق المحلية القديمة وتحويلها إلى مشاريع فنية حيّة وملفتة للنظر بأسلوب إبداعي، علاوة على جذب الجمهور وتعزيز رسالة إثراء كمنبع للإبداع والإلهام للعقول المتحمسة والطموحة.

الحديقة الأولى

تضمن البرنامج إعادة رونق الحياة لسوق الخضار المركزي في الخبر بحي العليا، والعمل على تحويله إلى مساحة يقصدها الفنانون وبائعو الخضار والفواكه، من خلال تحسين ساحة السوق، وتجديد طلائها بأسلوب فني، وتوسيع مناطق عامة للجلوس، ومساحات للفن والموسيقى، وعربات طعام، وغيرها من العروض، حيث تبلغ مساحة أبعاده 100×65 مترا، مقسما إلى ثلاث مناطق رئيسية، سوق الخضار المحدث، ومنطقة عامة لفن الشارع والأعمال والتراكيب الفنية، ومعرض للفنون والحرف.

وأوضح مدير “إثراء” حسين حنبظاظة، أن الفعالية تجمع بين الإبداع الفني، ومحطة ارتياد وجذب لعموم الجمهور، إلى جانب تعزيز الاقتصاد من خلال العمل على إحياء هذا السوق الحيوي للمزارعين المحليين.

وأضاف أننا بينما نؤكد التزامنا في المركز نحو المجتمع، تقدم هذه المبادرة منصة جديدة للناس ليجتمعوا معًا ويتفاعلوا ويتذوقوا الفن ضمن مساحة فنية عامة متنوعة الإبداع، يستمتعون فيها بالفن السعودي ويدعمونه، ويتواصلون مع التقاليد والثقافة والمجتمع، في بيئة مستحدثة وبنسق مختلف للاحتفال، تتجسد أجمل صوره في مناسبة بحجم وأهمية الاحتفال باليوم الوطني.

وذكر أن برنامج سوق الخضار، يدعم التجار المحليين من خلال أكشاك محدثة، يمكنهم عرض وبيع منتجاتهم فيها، إضافة إلى مساحة مفتوحة يمكن للفنانين عرض رسوماتهم وصورهم وحرفهم التشكيلية فيها، كما قدم السوق أيضاً جلسات فنية وعروض شعبية وتقليدية خلال احتفالات اليوم الوطني.