أخبارنا

مهارات التسويق في “لقاء رائدات الشرقية” بالجبيل

كما نظم المركز “لقاء رائدات الشرقية” في محافظة الجبيل. تحدثت في اللقاء المتخصصة في العلاقات العامة والتسويق لينا العامودي حيث استعرضت مهارات التسويق، وقالت إن عملية التسويق باعتبارها عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجونه ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين.

وقالت العامودي إن التسويق والعلاقات العامة مرتبطان ببعضهما وباختصار فهما يعتبران فكر، ودراسة، ومزاولة تخصص، وإبداع وتميز، وأخلاق، وقيم، مشيرة إلى أن التسويق لا يعني البيع أو الإعلان من خلال البريد المباشر أو المنشورات الدعائية أو غيرها وإنما هو عملية متكاملة لها أصول وفن.

وأكدت العامودي أن الشركات ما بعد جائحة كورونا أصبحت تعتمد على التسويق، للترويج لمنتجاتها خصوصا عند تحول طريقة البيع لتلك الشركات بسبب جائحة كورونا إلى الطريقة الإلكترونية، كعامل أساسي في البيع وهذا ما سهل عملية التسويق المرتبط بالبيع مباشرة، لافتة إلى أن على الشركات الصغيرة والمتوسطة التوجه للتسويق أكثر لإيصال منتجاتها إلى عدد كبير من المهتمين وغير المهتمين كون البيع الإلكتروني من خلال المواقع أصبح رائجا خصوصا إذا كان مرتبطا بعروض مغرية.

وذكرت العامودي أن الشركات الكبرى أصبحت تتجه نحو فن التسويق بالدرجة الأولى، فهي بحاجة إلى مسايرة المتغيرات في العالم الرقمي، وهذا أمر محفز لتحذو باقي الشركات من قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة حذوها والاستفادة من تجاربها، بالتحلي بعدة مهارات وهي: مهارات اتصالية شخصية، واتصالية إعلامية، واتصالية استعلامية، ومهارات اتصالية تنسيقية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.