أخبارنا

18 مليار ريال مساهمة المشروعات المستقبلية لشراكات المياه في تنمية المحتوى المحلي

أكد الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية لشراكات المياه، الدكتور عرفات بن محمد الجابري، خلال لقاء برنامج تسهيل الذي عقدته غرفة الشرقية مؤخرًا، أن مساهمة المشاريع المستقبلية للشركة حتى عام 2029م في تنمية المحتوى المحلي المتضمنة لمتطلباتها منه، بحوالي 18 مليار ريال، وأن مساهمة مشاريع الشركة الحالية في تنمية المحتوى المحلي تقدر بنحو 6.6 مليار ريال، وتتنوع ما بين مشاريع تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي.

وقال الجابري، إن نسبة مساهمة المستثمرين المحليين في مشاريع تحلية المياه %66 مقابل %34 للمستثمرين الأجانب، وفي مشاريع معالجة المياه نحو %61 للمستثمرين المحليين و%39 للمستثمرين الأجانب، وأن الشركة عقدت نحو 390 عقدا مع الشركات والمصانع المحلية من خلال 12 اتفاقية بعقود تجاوزت 6.6 مليار ريال.

واستطرد الجابري، بقوله إن الشركة حرصت على مشاركة الشركات الوطنية في مشاريعها كجزء من استراتيجيتها لتعظيم المساهمة في الناتج المحلي وتحقيق الاستدامة وتأهيل الكوادر الوطنية بكفاءة عالية، وذلك من خلال خطط العمل التي تخضع للتطوير والتحسين بشكل دائم لضمان الحصول على أفضل النتائج.

وأشار الجابري إلى المبادرات المستقبلية للشركة في تنمية المحتوى المحلي، كمبادرة استقطاب الشركات الأجنبية لفتح مكاتبها الإقليمية في المملكة، ومبادرة تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، وكذلك مبادرة دراسة رفع نسبة المحتوى المحلي في مشاريع الشركة المستقبلية وتحديد المستهدفات للتطوير، وتحقيق الاستدامة ومبادرة تأهيل المطوّرين وتحفيز المقاولين المحليين.

واستعرض الجابري بعض المجالات المستهدفة من قبل الشركة والمتاحة للشركات والمصانع الوطنية كالشركات الهندسية والمالية ومطوري المشاريع ومصانع الحديد ومنتجاته والمقاولين الرئيسيين والمكاتب الاستشارية وغيرها من الشركات والمصانع ذات الارتباط بمجالات الشركة.

ومن جانبه قال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ورئيس لجنة المقاولات، حمد بن حمود الحماد، أن اللقاء جاء ضمن فعاليات برنامج «تسهيل»، الذي يستهدف تنشيط الحركة الاستثمارية في المنطقة، وذلك بإتاحة الفرصة لقطاع الأعمال بالاطلاع المباشر على الفرص الاستثمارية التي تُقدمها الشركات الاستراتيجية الكبـرى في المملكة سواء كانت للمشتريات أو التصنيع أو الخدمات.

وأشار إلى أن الغرفة أطلقت في منتصف أبريل عام 2017م برنامجها «تسهيل» ليكون مواكبًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030م بزيادة نسبة المكوّن المحلي، ومُكَملاً لمساهمات الغرفة المتنوعة من أنشطة ومبادرات في خدمة قطاع الأعمال بالمنطقة الشرقية، التي تصب بدورها في مصلحة الوطن الاقتصادية، بتمكين المنتج الوطني والموردين المحليين؛ من خلال عرض منتجات هذه الشركات الاستراتيجية الكُبـرى، وتسويق ما لديها من فرص استثمارية متاحة على المصنّعين والمورّدين المحليين.

ولفت إلى أن اللقاء مع الشركة «السعودية لشراكات المياه»، التي تسعى إلى تأمين امدادات المياه بطريقة تنافسية وشفافة، وزيادة المحتوى المحلي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وتوفير حلول مبتكرة لمجموعة متنوعة من منتجات المياه والكهرباء، شهد عرضًا لمجموعة معتبرة من الفرص الاستثمارية أمام قطاع الأعمال، وأن اللقاء عزَّز من فرص المكوّن المحلي بالمشاريع الاستراتيجية التي تستهدفها الشركة وذلك بتسهيل إجراءات التعاقد المباشر وعرض فرص الشراء والتوريد.