من الغرفة

إطلاق مبادرة لدعم وتمكين قطاع المقاولات

أطلقت غرفة الشرقية، ممثلة بمركز التدريب، وبالتعاون مع لجنة المقاولات “مبادرة دعم وتمكين قطاع المقاولات 2023م” وذلك أواخر شهر يوليو الماضي، بهدف تطوير مهارات منسوبي القطاع الخاص.

وانطلقت المبادرة بحضور عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، رئيس لجنة المقاولات حمد بن حمود الحماد، والأمين العام للغرفة عبد الرحمن بن عبد الله الوابل.

وقدّمت المبادرة برنامجها الأول ـ ضمن سلسلة برامج لاحقة ـ بعنوان “آليات التحكيم في عقود المقاولات”، مستهدفة رفع مستوى الأداء الوظيفي، وتنمية معارف ومهارات الكفاءات الوطنية، وشارك فيها 38 من منسوبي مختلف الشركات المتخصصة في مجال المقاولات على مستوى المنطقة الشرقية، وقدّم البرنامج المستشار القانوني فارس بن محمد الشمري، كما تم منح أي متدرب في البرنامج شهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بعد إنجازه الساعات التدريبية.

ومن جهته قال الحماد، إننا في هذا الصدد نرى بأن التطوير والنمو في قطاع المقاولات يتمحور بدرجة كبيرة على العنصر البشري، فمن خلاله يتم التخطيط والتنفيذ والتطوير، وانطلاقًا من هذه المبادرة تستمر غرفة الشرقية ممثلة في لجنة المقاولات في أداء أدوارها للنهوض بهذا القطاع الذي يعد من القطاعات الاقتصادية الأكثر استقطابًا للقوى العاملة عمومًا والوطنية على وجه الخصوص، وبالتالي فهو يحمل قيمة مضافة لاقتصادنا الوطني من خلال رفده ودعمه لجهود التوطين.

وتعرّف المتدربون خلال البرنامج على الطبيعة القانونية وطريقة فض المنازعات لعقد المقاولة والعقود التابعة له في ظل وجود شرط التحكيم وكيفية معالجة إشكالية العقد والإجراءات الخاصة به في حال وجود تعدد الأطراف، كما تعرّفوا على ماهية عقد المقاولة والعقود التبعية، والطريق السليم للاتفاق على التحكيم، وأهم التحديات المتعلقة بنزاعات عقود المقاولات، وإجراءات التحكيم في العقود.