من الغرفة

المُمكنات الاستثمارية لقطاع السياحة تدعم المستثمر

استعرضت وزارة السياحة خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية تحت عنوان “برنامج الممكنات الاستثمارية في قطاع السياحة”، يوم 22 أبريل 2024م، وبحضور كل من وكيل وزارة السياحة لتمكين الوجهات السياحية، المهندس محمود بن سمير عبد الهادي، ووكيل وزارة الاستثمار للعمليات الاستثمارية، المهندس صالح بن علي الخبتي، وعدد كبير من رجال الأعمال والمهتمين والمستثمرين في القطاع السياحي بالمنطقة الشرقية، برنامج المُمكنات الاستثمارية لقطاع السياحة، وما يتضمنه من أدوات وآليات تدعم مسيرة الاستثمار السياحي في المنطقة.

ويعد “برنامج الممكنات الاستثمارية في قطاع السياحة” الأول من نوعه على مستوى المملكة، ويأتي داعمًا لـ 10 وجهات سياحية مستهدفة: “الرياض، الباحة، الطائف، الأحساء، جدة، القصيم، حائل، عسير، الدمام، الجوف”.

وأوضح عبد الهادي أن برنامج الممكنات الاستثمارية الذي أطلقته الوزارة يدعم المستثمر السعودي والأجنبي، إضافة إلى أن البرنامج يهدف إلى خلق استثمارات جديدة بقيمة تتجاوز 42 مليار ريال، والإسهام في الناتج المحلي بأكثر من 16مليار ريال، وإتاحة أكثر من 120 ألف فرصة وظيفية.

وأشار إلى انخفاض تكلفة الرسوم الحكومية في قطاع الضيافة بنسبة %22 في العام الحالي، لافتًا إلى دعم البرنامج للمشاريع الفندقية بكافّة فئاتها بالحد الأدنى 15 مليون ريال، شريطة ألّا يشمل قيمة الأرض، كما سيدعم المشاريع الجديدة أو المشاريع قيد الإنشاء.

ومن جهته قال الخبتي إن الوزارة دأبت ومازالت تعمل على ربط المستثمرين ببعضهم وتمكينهم من خلال العديد من الحزم والبرامج التي تساعدهم للعمل في بيئة استثمارية جيدة، وخلق العديد من الفرص النوعية المحفزة للاستثمارات بعائد استثماري جيد للمساهمة في الناتج المحلي بفاعلية وكفاءة.