من الغرفة

أكثر من 28 مليون طن بضائع ومعادن تم شحنها عام 2024م

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الحديدية السعودية “سار”، الدكتور بشار بن خالد المالك، على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع الشركة وفق أعلى المعايير العالمية، وإيجابية قطاع الأعمال في المنطقة الشرقية في التعاطي مع المشاريع الكبرى، وأشار إلى أن كميات البضائع والمعادن التي تم شحنها عام 2024م بلغت نحو 28.5 مليون طن، بزيادة قدرها %15 مقارنة بالعام 2023م، ومنها أكثر من 13 مليون طن تم نقلها بين موانئ المنطقة الشرقية وميناء الرياض الجاف.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية ممثلة باللجنة اللوجستية، يوم الاثنين 19 فبراير 2025م، وأداره رئيس اللجنة اللوجستية بالغرفة، راكان بن عبدالرحمن العطيشان، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، حمد بن محمد البوعلي، وعضو مجلس الإدارة، محمد بن علي المجدوعي، وبمشاركة عدد من قطاع الأعمال والمهتمين.

وقال المالك إنه تم خلال العام الماضي تفعيل نقل الحاويات من ميناء الجبيل التجاري باتجاه ميناء الرياض الجاف، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع نقل مسار قطار البضائع إلى خارج النطاق العمراني بالأحساء مما يتيح مرونة أكبر لعمليات شحن البضائع.

واستعرض المالك الأعمال التطويرية للشبكة، بقوله إنه تم العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية من خلال شراء 10 قطارات ركاب جديدة مع خيار إضافة 10 قطارات إضافية، وهو ما انعكس على مضاعفة الطاقة الاستيعابية بأكثر من ثلاث أضعاف مع اكتمال دخول القطارات الجديدة للخدمة، في الوقت الذي تسهم فيه خطط التطوير الشاملة خلال الفترة المقبلة بإضافة مقاعد تصل إلى مئة ألف مقعد، مما يسهم في تحسين تجربة المستفيدين من قطارات الركاب، وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وتطلعات رؤية 2030م.

ومن إنجازات الشركة على مستوى البنية التحتية خلال الأعوام القليلة الماضية، قال المالك هو الربط بين عدد من المنشآت في مدينة الجبيل الصناعية بالموانئ من خلال شبكة الجبيل الداخلية، وتحسين وتطوير البنية التحتية لسكك رأس الخير وتطوير منطقة تخزين وتسليم الحاويات في الجبيل، لتسهم هذه المشاريع مع مشاريع أخرى جاري تنفيذها وصولاً إلى عام 2053م لرفع طاقة النقل الى 15.7 مليون طن من البضائع من موانئ المنطقة الشرقية إلى ميناء الرياض الجاف.

وتحدث المالك عن مشاريع التوسع للشركة، بقوله إنه تم تشغيل مسار الخط الحديدي لقطار البضائع خارج النطاق العمراني لمحافظة الأحساء بعد انتهاء تنفيذ أعماله بنهاية العام 2024م ورفع كفاءة الشبكة، وذلك من خلال تشغيل نظام الإشارات والاتصالات لشبكة الجبيل الداخلية وللخط الحديدي الرابط بين شبكتي الشمال والشرق “الجبيل – الدمام” والذي يخدم قطارات الشحن مع شركات سابك وصدارة ويرفع الطاقة الاستيعابية لها خلال الربع الأول لعام 2025م، بالإضافة إلى تشغيل السكة في ميناء الملك فهد الصناعي خلال الربع الأول من العام الحالي، وإنشاء محطة شحن في مدينة الجبيل الصناعية، والتحضير لتنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى، مثل: الجسر البري والربط الخليجي لتعزيز الترابط اللوجستي وتحقيق مستهدفات رؤية 2030م لجعل المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا.

وطرح اللقاء عددًا من الفرص الاستثمارية في شركة “سار” متمثلة في القطاعات التجارية والصناعية والسكنية واللوجستية ضمن نموذج (بناء-تشغيل-تحويل BOT) أو من خلال التأجير المباشر، مما يضمن عوائد طويلة الأجل واستثمارات آمنة.