أعلنت غرفة الشرقية عن إطلاق مبادرة وطنية جديدة لتدريب وتأهيل 3000 طالب عمل، للعمل في مجالات معينة في القطاع الخاص بدءاً من مطلع شهر يوليو الحالي، وذلك استكمالاً لمبادرتها العام الماضي 2018، والتي تم خلالها تأهيل وتدريب 3000 طالب عمل لشغل وظائف عدة في 12 نشاطاً اقتصادياً كان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً بقصرها على السعوديين.
وأوضح رئيس الغرفة عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي أن مبادرة هذا العام والتي تحمل عنوان «مبادرة غرفة الشرقية لتأهيل وتدريب طالبي العمل 2019»، واحدة من عدة مبادرات نفذتها وتنفذها الغرفة، وتقدَّم لصالح المستفيدين مجاناً، وتعكس حالة التفاعل الذي يبديه مجلس إدارة الغرفة وجهازها التنفيذي مع تطلعات القيادة الرشيدة التي تضمنتها رؤية 2030، حيث يشكِّل العنصر البشري الرقم الصعب في تنفيذها، كوننا نواجه تحديات النمو والتطور والحفاظ على الإنجازات التي تقتضي منّا إيلاء رعاية إضافية واهتماماً أكبر لأهم ثروات هذا البلد المعطاء، وهو الإنسان، الذي هو عماد التنمية وهدفها الأسمى.
وأضاف الخالدي، أن المبادرة الجديدة تتضمن تنفيذ برامج تطويرية لدعم الكوادر البشرية السعودية، وتزويدهم بالمهارات والمعارف المطلوبة وتهيئتهم لمواكبة تطلعات قطاع الأعمال بالمنطقة الشرقية وفق رؤية المملكة الطموحة 2030، وهذه البرامج هي: التسويق الرقمي، والتميز الوظيفي في بيئات العمل، والاحترافية في خدمة العملاء.
وفي البرنامج الأول الذي ينطلق في الأول من يوليو سوف يتم وعلى مدار ثلاثة أيام تناول عدة محاور، الأول، أهمية التسويق الرقمي، ويتناول الثاني أدوات تصميم وتنفيذ الحملات الإعلانية على الإنترنت، في حين يبحث المحور الثالث كيفية إعداد وإنشاء الإعلانات الرقمية على Google. ويلي ذلك دراسة بحث خطوات ما بعد الدورة وكيفية الاستفادة منها، والفرص المتاحة أمام الشباب السعوديين.
أما البرنامج الثاني «التميز الوظيفي في بيئات العمل»، فيستمر ثلاثة أيام، اليوم الأول يتناول «مهارات التواصل الفعّال في بيئات العمل»، فيما يبحث اليوم الثاني موضوع «إدارة الوقت والأولويّات والتعامل مع ضغوط العمل»، أما اليوم الثالث فيتناول «أخلاقيّات العمل والثقافة المؤسسية»، ودورها في تطوير الإنتاجيّة، وتأثير الالتزام بأخلاقيات العمل على الأداء الخاص والعام، ومفهوم ومكونات الثقافة المؤسسية، وأخلاقيات العمل ضرورة إدارية، والمعايير الأخلاقية في بيئات العمل.
أما البرنامج الثالث «الاحترافية في خدمة العملاء» فيتناول جملة من المهارات الشخصية، من قبيل القدرة على الإقناع، والعلاقات العامة، وسبل التعامل مع التحديات وضغوط العمل وغير ذلك.