أسواق

لأول مرة .. التمور السعودية في الأسواق الكورية

وقعت شركة “المتخصصة للتمور 2MORE” مؤخرا اتفاقية مع شركة “تمور الكورية” لتصدير التمور الى كوريا ولمدة تصل إلى خمس سنوات. وقع الاتفاقية عن “المتخصصة للتمور” رئيسها التنفيذي محمد بن عبدالرحمن العمر وعن “تمور الكورية” مديرها العام إيريك يون، وذلك بمقر مجلس الغرف السعودية بالرياض.

حضر توقيع الاتفاقية كل من رئيس مجلس الغرف السعودية سامي العبيدي ووكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة أحمد العيادة والرئيس التنفيذي لمركز النخيل والتمور محمد النويران، والقنصل العام لجمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة سانغ كيون لي.

وتعد هذه الاتفاقية الخطوة الأولى من نوعها لتصدير التمور السعودية لجنوب شرق آسيا، ويتوقع أن يكون لها انعكاس إيجابي على زيادة صادرات التمور السعودية. ويأتي الاتفاق في

إطار الحرص على تحقيق أهداف رؤية 2030، وتأكيداً لمذكرة التعاون والشراكة الاستراتيجية التي وقعتها السعودية وكوريا الجنوبية في شهر أكتوبر من العام 2017، سعيا لتحقيق أهداف ومصالح مشتركة، وتمثل وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية، ووزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية بلديهما في هذه المذكرة، كما تم تشكيل “لجنة الرؤية السعودية الكورية 2030” مكونة من ممثلي الجهات والهيئات الحكومية ذات العلاقة من البلدين، يجتمعون سنويا لمتابعة مستوى تحقيق المشاريع والمبادرات المتفق عليها.

يذكر أن شركة تمور “المتخصصة للتمور2MORE” شركة سعودية متخصصة في تجارة التمور السعودية وتصنيعها ومقرها الرئيسي الرياض، وتسعى للتوسع وفتح فروع لها في جميع مناطق المملكة.

يذكر أن حجم الإنتاج العالمي السنوي من التمور يقدر بنحو 6.8 مليون طن، يساهم الوطن العربي بـ 5.9 مليون طن منها، بنسبة %87 طن، ويصل عدد النخيل بالمملكة إلى 25.1 مليون نخلة تقريبا حاليا، وتنتج حوالي %15 من الناتج العالمي.