أخبارنا

وفد تجاري أفغاني يستعرض فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة في بلاده

أكد عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية المهندس نجيب بن عبدالله السيهاتي عمق العلاقات السعودية الأفغانية، وحرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية من خلال عقد الشراكات في عدة مجالات منها العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال السيهاتي خلال لقاء عقده الوفد التجاري الافغاني المتخصص في أنشطة الطاقة المتجددة في الغرفة وترأسه سفير أفغانستان في المملكة سيد جلال كريم، مؤخرا، إن قطاع الطاقة أصبح بارزا جدا خصوصا مع تحول المملكة إلى استثمار مجالات الطاقة، وفقا لرؤية 2030.

ودعا السيهاتي خلال اللقاء الذي أداره الأمين العام للغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل، وحضره الملحق التجاري في السفارة رياض سادات، ورئيس شركة الكهرباء الوطنية في أفغانستان أمان الله غالب، الشركات الأفغانية إلى استكشاف الفرص الاستثمارية في المملكة وعقد الشراكات مع رجال الأعمال السعوديين للاستفادة من هذا المجال في البلدين، لافتا إلى عدد من الفرص الاستثمارية في المملكة تدعمها حزمة من التسهيلات التي تقدمها السعودية للمستثمرين الأجانب، مشيرا إلى أن السعودية في ظل رؤية 2030 ركزت بشكل كبير على تطوير الطاقة المتجددة. وقال إن المملكة حددت هدفًا لتوليد 58.7 جيجاوات من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

من جهته قال السفير الأفغاني سيد جلال كريم إن أفغانستان تسعى لعقد استثمارات تهدف إلى تطوير قطاع الطاقة خاصة الطاقة المتجددة، داعيا الشركات السعودية للعمل على استكشاف الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الأخرى في أفغانستان بما في ذلك مشاريع تطوير الزراعة والبنية التحتية.

وأوضح كريم أن أفغانستان كشفت مؤخرا النقاب عن خطة طموحة لتوليد ما مجموعه 2214 ميجاوات من الكهرباء من مصادر متجددة بما في ذلك 2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية و160 ميجاوات من الرياح و54 ميجاوات من الكتلة الحيوية، مشيرا إلى أن أفغانستان تمتلك القدرة على إنتاج أكثر من 222 ألف ميجاوات من الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية، كما تتمتع أيضًا بإمكانية إنتاج أكثر من 66 ألف ميجاوات من الكهرباء عن طريق تركيب واستخدام توربينات الرياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.