تأمين

تصدرت قائمة “فوربس الشرق الأوسط”
الشركات السعودية “الأقـوى” للتأمين والرعاية الصحّية إقليمياً

توقعات بنمو سوق الرعاية الصحية بالشرق الأوسط من 185.5 مليار دولار في 2019 إلى 243.6 مليارا

في 2023

17.3 مليار دولار مجموع القيم السوقية لـ 20 شركة رعاية صحية والقائمة تضم 6 شركات سعودية

11.6 مليار دولار إجمالي القيمة السوقية لأكبر 20 شركة تأمين في المنطقة والمملكة تتصدّر القائمة

السعودية الأكثر تمثيلًا في قائمة “فوربس” لشركات الرعاية والتأمين تليها دولتا الإمارات ومصر

فقد شهد قطاع الرعاية الصحية طفرة كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العقدين الماضيين؛ إذ خرج من عباءة الاحتكار الحكومي إلى مظلة رواد الأعمال وصناديق الاستثمار ورأس المال المغامر، الذين خصصوا استثمارات ضخمة لهذا القطاع الواعد. وحسب تقرير حديث، أصدرته

(Fitch Solutions) من المتوقع نمو سوق الرعاية الصحية في المنطقة من 185.5 مليار دولار في 2019 إلى 243.6 مليار دولار بحلول عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب %11.7.

 

في حين تحتفظ شركات المنطقة بموقع ريادي في تصدير المنتجات الدوائية، حيث تعد شركة “جلفار” المملوكة لحكومة رأس الخيمة، أكبر شركة مصنعة للأنسولين في العالم، كما تبيع “الحكمة للأدوية” أكثر من 690 منتجاً عالمياً، وتتجاوز إيراداتها حاجز الملياري دولار.

 

وتتجه الأنظار دائماً لقطاع التأمين في أوقات الاضطرابات؛ حيث يراهن عليه الأفراد في ظل وجود أحداث قد تترتب عليها خسائر مالية. ودائماً ما يلقي قطاع التأمين بظلاله على قطاعات آخرى منها: السيارات والتصنيع والعقارات والسفر. ومع تأمين دول خليجية عدة على موظفيها، يرتبط التأمين أيضاً بعلاقة وثيقة مع قطاع الرعاية الصحية والرفاهية.

 

“فوربس” الشرق الأوسط تلقي الضوء على شركات الرعاية الصحية الأكثر قوة في المنطقة، بتصنيف أكبر 20 شركة رعاية صحية وأكبر 20 شركة تأمين. وقد اعتمدنا على القيم السوقية لكافة الشركات المدرجة في أسواق المال بالمنطقة بتاريخ 9 مارس 2020.

 

فيما بلغ مجموع القيم السوقية لـ 20 شركة رعاية صحية نحو 17.3 مليار دولار، تضم القائمة 6 شركات السعودية لتعد الدولة الأكثر تمثيلًا في القائمة، تليها دولتا الإمارات ومصر بـ 4 شركات لكل منهما.

 

وقد بلغ إجمالي القيمة السوقية لأكبر 20 شركة تأمين عامة في المنطقة نحو 11.6 مليار دولار، مع هيمنة السعودية أيضًا على القائمة من خلال 8 شركات، تليها الإمارات بـ 6 شركات. في حين لم تنضم إلى القائمة شركات من مصر والأردن وعمان والجزائر وتونس.

أكبر شركات الرعاية الصحية والتأمين السعودية في قائمة فوربس الشرق الاوسط

الشركات السعودية في قائمة التأمين:

  • بوبا العربية للتأمين التعاوني

القيمة السوقية: 2.7 مليار دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1997

بدأت الشركة الرائدة في مجال التأمين الصحي عملها في السعودية عام 1997، بوصفها مشروعًا مشتركًا بين الجمعية البريطانية المتحدة “بوبا” ومقرها المملكة المتحدة، ومجموعة “ناظر” السعودية. وفي عام 2008، تحولت إلى شركة مساهمة عامة عبر طرح %40 من أسهمها للعامة. وقد تمت تغطية الطرح بنسبة تجاوزت %900 ليصبح من أنجح الاكتتابات المطروحة من قبل شركات التأمين في المملكة. وقد زاد إجمالي الدخل للمساهمين خلال 2019 بمعدل %52.8، ليبلغ نحو168.5 مليون دولار.

 

  • الشركة التعاونية للتأمين

القيمة السوقية: 2 مليار دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1986

تعد أول شركة تأمين وطنية مرخصة في السعودية تمارس أنواع التأمين كافة، وفقاً للمبدأ التعاوني المجاز شرعاً. فيما توفر الشركة ما يزيد على 60 نوعاً من أنواع التأمين بما فيها التأمين الطبي والسيارات والحريق والممتلكات والحوادث، فضلاً عن التأمين البحري والطيران والتكافل وغير ذلك. وفي عام 2018، أطلقت الشركة برنامج °360 للتأمين المتكامل على المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما تقدم خدماتها لقاعدة كبيرة من الشركات، من بينها: الخطوط الجوية السعودية ووزارة الحج والعمرة ومجموعة فواز الحكير. وقد بلغ إجمالي أقسام التأمين المكتتبة نحو 2.2 مليار دولار عام 2019 مقارنة بملياري دولار عام 2018.

  • تكافل الراجحي

القيمة السوقية: 561 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 2008

تتيح تكافل الراجحي منتجاتها المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية للأفراد والشركات، مثل: التأمين على المركبات والتأمين الصحي والسفر. وقد طورت خدمات خاصة من أجل قيادة المرأة للمركبة، وتشمل هذه الخدمات بعض البرامج مثل: “المساعدة عند الطلب”. في حين تخطى إجمالي الأقساط المكتتبة للشركة 530 مليون دولار في نهاية سبتمبر 2019. وقد وقعت الشركة التي تقدم خدماتها لأكثر من مليون عميل، عقداً مع شركة عبداللطيف جميل المتحدة للتمويل، والشركة المتحدة للبيع بالتقسيط، لإتاحة خدمات تأمين المركبات التابعة لعبداللطيف جميل.

  • أكسا للتأمين التعاوني

القيمة السوقية: 341 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التاسيس: 2008

تقدم الشركة مجموعة واسعة من خدمات التأمين وإعادة التأمين التي تشمل: التأمين الهندسي والحريق والممتلكات، والنقل البحري (البضائع) والإصابات والمسؤولية والمركبات، والتأمين الصحي والجماعي على الحياة. فيما تعد جزءًا من مجموعة أكسا – مقرها فرنسا- وتنتشر في 61 دولة حول العالم، كالبحرين والإمارات وعمان ولبنان والأردن وتركيا والمغرب. وقد بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة للشركة السعودية نحو 380 مليون دولار عام 2019.

  • شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف)

القيمة السوقية: 318 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 2007

لدى ميدغلف 4 فروع، و31 نقطة بيع وأكثر من مليون عميل. وتتيح لعملائها خيارات تأمين وإعادة تأمين متنوعة مثل: التأمين الطبي، والمركبات، والممتلكات. كما زاد إجمالي أقساط التأمين المكتتبة للشركة بنحو %17 في نهاية 2019 لتصل إلى 650 مليون دولار، مقابل 550 مليون دولار في 2018. وتغطي الشركة أيضًا من خلال برنامج تأمين السفر التكاليف الناتجة عن الحالات الطبية الطارئة لعملائها في معظم أنحاء العالم. ومن عملاء ميدغلف: الشركة السعودية للكهرباء، ومجموعة بن لادن.

  • شركة ولاء للتأمين التعاوني

القيمة السوقية: 212 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 2007

يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة الخبر- مركز صناعة النفط في السعودية. وتقدم الشركة خدماتها من خلال 3 مكاتب إقليمية وأكثر من 65 نقطة بيع في كافة أنحاء المملكة. وبحلول سبتمبر 2019، بلغت قيمة أصول الشركة أكثر من 517 مليون دولار، كما وصلت قيمة إجمالي الأقساط المكتتبة 228 مليون دولار، وولدت الشركة إيرادات بقيمة 146 مليون دولار. وقد تأسست الشركة وتم إدراجها في البورصة السعودية “تداول” في عام 2007. وأخيرًا أعلنت شركة ولاء للتأمين التعاوني خلال العام الجاري، عن اكتمال اندماجها مع شركة “متلايف إيه جي العربي” للتأمين.

 

  • الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني

القيمة السوقية: 164 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 2008

تأسست أول شركة إعادة تأمين كاملة في السعودية في عام 2008.  وتقدم حلول إعادة التأمين بنوعيه الاختياري والاتفاقي. كما تخدم الشركة التي تتخذ من الرياض مقرًا رئيسًا لها عملاءها في أكثر من 40 دولة في كافة أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. وبلغ إجمالي قيمة الأقساط المكتتبة 180 مليون دولار في نهاية سبتمبر 2019.

 

 

  • الشركة العالمية للتأمين التعاوني (العالمية)

القيمة السوقية: 141 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 2009

تأسست الشركة العالمية في عام 2009 بالسعودية لتقديم خدمات التأمين التعاوني. وبلغت أصولها نحو 215 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2019، كما سجلت إجمالي الأقساط المكتتبة نحو 45 مليون دولار خلال الفترة نفسها. ومن ضمن مؤسسي ومساهمي الشركة أحد أقدم شركات التأمين في العالم، وهي الشركة البريطانية (Royal & Sun Alliance Middle East) التي تسيطر على %50.1 من أسهم الشركة، فيما يتم تدوال %30 من الأسهم بسوق المال السعودي “تداول”.

 

الشركات السعودية في قائمة الرعاية الصحية:

  • شركة المواساة للخدمات الطبية

القيمة السوقية: 2.1 مليار دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1975

تأسست الشركة عام 1975  كمؤسسة خاصة في الدمام بالسعودية، على يد محمد سلطان السبيعي. وتمتلك وتدير مستشفيات ومراكز متخصصة وعيادات وصيدليات بأنحاء المملكة. وقد أسست أول منشأة طبية متكاملة ومملوكة لها في 1984 وهي مستشفى المواساة في الدمام التي افتتحت عام 1988. في حين تعمل الشركة أيضاً في مجال بيع المعدات الطبية والأدوية. وتدير حالياً 6 مستشفيات في الدمام والرياض والمدينة والجبيل الصناعة والقطيف والخبر. كما ولّدت إيرادات تجازوت 494 مليون دولار عام 2019.

 

  • دلة الصحية

القيمة السوقية: 858 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1994

تمتلك الشركة مستشفيات منها: مستشفى دلة الرياض، التي تضم 448 سريراً و220 عيادة خارجية. ومن ضمن شركاتها التابعة دلة فارما، وهي الموزع بالجملة للمنتجات الصيدلانية والعشبية والتجميلية، ولديها حقوق توزيع حصرية في المملكة لـ 45 منتجاً صيدلانياً، و12 منتجاً عشبياً، و8 منتجات تجميلية. كما تقدم الشركة خبراتها التشغيلية والإدارية لمستشفيات سعودية تضم: مستشفى الخفجي للعمليات المشتركة، ومستشفى محايل. وقد زادت إيرادات دلة الصحية بنحو %6 في 2019 لتتجاوز 330 مليون دولار.

 

  • الحمادي للتنمية والاستثمار

القيمة السوقية: 651 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1985

أسست الشركة أولى مستشفياتها في منطقة العليا، شمال الرياض عام 1985، وتضم 6 مبانٍ متلاصقة. وقد شهدت نمواً منذ إطلاقها بعد إضافة مستشفيين جديدين في منطقتي السويدي والنزهة. كما تضم المستشفيات الـ 3 نحو 1328 سريراً، و 202 عيادة خارجية. وقد بلغت إيراداتها 250 مليون دولار عام 2019 بنسبة نمو %9 مقارنة بالعام الذي سبقه، بفضل زيادة عدد المرضى بالمستشفى والعيادات الخارجية.

  • شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية

القيمة السوقية: 616 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1988

تعرف باسم المستشفى السعودي الألماني، وهي واحدة من أكبر مزودي خدمات الرعاية الصحية في المنطقة، ولديها 11 مستشفى في السعودية والإمارات ومصر واليمن والمغرب. فيما أدرجت الشركة في البورصة السعودية منذ عام 2016. واختارت هيئة الصحة بدبي المستشفي السعودي الألماني بدبي، التي تضم أكثر من 300 سرير، لتكون مركزاً للطوارئ أثناء معرض إكسبو دبي 2020. وفي عام 2019، زادت إيرادات الشركة بنحو %7.6 لتصل إلى 390 مليون دولار.

  • الشركة الوطنية للرعاية الطبية

القيمة السوقية: 466 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 2003

تأسست عام 2003 كشركة مساهمة مغلقة ومملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومجموعة من المساهمين، قبل أن يتم إدراجها في البورصة السعودية عام 2013. فيما توظّف الشركة حالياً اكثر من 3 آلاف ممارس رعاية صحية وإداري وطاقم مساعد، وتدير مستشفيات: رعاية الرياض، ورعاية الوطني، ومركز طب العائلة. كذلك تتيح خدمات منزلية تشمل: التمريض وخدمات التغذية والصيدلة والعلاج الطبيعي ورعاية ما قبل وبعد الولادة. بالإضافة إلى خدمات تعليمية للمرضى والعائلات. وقد بلغ إجمالي إيراداتها 188 مليون دولار عام 2019.

 

  • الشركة الكيميائية السعودية

القيمة السوقية: 444 مليون دولار

الدولة: السعودية

تاريخ التأسيس: 1972

تأسست بوصفها أول شركة تعمل في مجال صناعة المتفجرات للاستخدامات المدنية والعسكرية في المملكة. وقد وسّعت محفظتها منذ ذلك الوقت عبر تأسيس منشآت طبية وتوزيع منتجات دوائية، من خلال عدة شركات تابعة. فيما تملك الشركة كلاً من سيتكو فارما، وأجا للصناعات الدوائية المحدودة، والشركة الكيميائية للاستثمار التجاري المحدودة، بالإضافة إلى سينكو والشركة الكيميائية السعودية المحدودة. وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن إنشاء مشروع مجمع مصانع للصناعات العسكرية بتكلفة 266 مليون دولار. من المتوقع تشغيله عام 2021. في حين نمت إيراداتها بنسبة %17.3 في الربع الثالث من عام 2019 لتبلغ 200 مليون دولار.