شركات

كورونا واعداً بالصعود ومهدّداً بالهبوط.. مصائبُ شركاتٍ عند شركاتٍ فوائد

تزايد مبيعات فيسبوك %10 إلى 18.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام وأرباحها تسجل 5.2 مليار دولار

59.7 مليار دولار مبيعات أبل عالميًا وإيرادات أيفون 26.42 مليار دولار وسيولتها المالية تصل لـ  193.817 مليار دولار

أمازون تكسب من كوفيد 19 وتواجه  الزيادة الكبيرة في الطلب على خدماتها بتوظيف 175 ألفاً

مبيعات ألفابيت انخفضت بنسبة %2 إلى 38.3 مليار دولار ونفقاتها تزيد %7 وإيراداتها تتأثر بـ كوفيد 19

مصائب كوفيد 19 لقوم عند قوم فوائد.. فقد كشفت الجائحة العالمية عن وجه شرس لشركات، فيما ابتسم وجهُها جالبا السعادة أرباحا مالية لشركات حصدت الكثير من المكاسب على أكثر من صعيد.. وها هي شركات التكنولوجيا الأربع الكبرى (أبل – ألفابيت – فيسبوك – أمازون) تعلن نتائجها المالية للربع الثاني من العام الجاري 2020، فتتمخض النتائج عن اكثر من مفاجأة مذهلة!!

فقد سجلت ألفابيت، الشركة الأم لجوجل، تراجعًا في نتائجها للمرة الأولى في تاريخها، فيما حققت الشركات الثلاث الأخرى أرباحًا فاقت توقعات الخبراء، بفضل تغييرات كبيرة في آليات الاستهلاك، نتيجة انتشار وباء كوفيد 19 حول العالم.

أمازون  (Amazon)

حققت شركة أمازون أكبر أرباحها على الإطلاق، منذ تأسيسها قبل 26 عامًا، مستفيدة بشكل كبير من الاضطرابات والإغلاقات نتيجة انتشار كوفيد 19 حول العالم.

وأعلنت الشركة أن إيراداتها قفزت %40 عن العام الماضي، لتصل إلى 88.9 مليار دولار، بفضل نمو مبيعات متجر الإنترنت من %48 إلى 45.9 مليار دولار. كما وصلت أرباح الشركة في الربع الثاني من العام 2020 إلى 5.2 مليار دولار. وهو ما يمثل ضعفي صافي الربح قبل سنة.

وعلى عكس المتاجر التقليدية، سجلت الشركة الأمريكية تناميًا كبيرًا في مبيعاتها عبر الإنترنت خلال الجائحة، ما دعاها إلى توظيف حوالي 175 ألف شخص في الأشهر الأخيرة، لتلبية الزيادة القوية في الطلب على خدماتها.

كانت أمازون قد حذرت من خسارة محتملة في الربع الثاني من العام بسبب إنفاق نحو أربعة مليارات دولار على تجهيزات وقائية للعاملين ونفقات أخرى ترتبط بكوفيد-19.

توقعت الشركة صافي مبيعات بين 87 و93 مليار دولار للربع الثالث، فيما توقع المحللون إيرادات قدروها في المتوسط بـ 86.34 مليار دولار.

أبل  (Apple)

فاقت إيرادات شركة أبل خلال الربع المالي المنتهي يونيو توقعات المحللين، وشكلت مبيعات الشركة عالميًا حوالي %60 من إيراداتها في تلك الفترة، حيث بلغت 59.7 مليار دولار. كما تجاوزت إيراداتها من مبيعات أيفون التوقعات عند 22.37 مليار دولار، لتصل إلى 26.42 مليار دولار.

وأوضحت نتائج الشركة الأمريكية ارتفاع مبيعاتها من iPad إلى 6.58 مليار دولار خلال ربع العام الثاني، مقارنة بـ5.02 مليار دولار قبل عام، رغم توقع المحللين أن تبلغ 4.85 مليار دولار. أيضًا ارتفعت مبيعات الشركة من حواسبها إلى 7.08 مليار دولار مقارنة بـ5.82 مليار دولار.

وكشفت الشركة ــ التي أعلنت امتلاكها سيولة بحوالي 193.817 مليار دولار ــ عن خطوة خامسة لتقسيم سهمها، والذي قفز متجاوزًا حاجز 400 دولار، وهو مستوى لم يبلغه السهم في التداولات العادية من قبل.

فيسبوك  (Facebook)

استغلت فيسبوك إمكاناتها الإعلانية الرقمية في ظل انتشار كوفيد 19، وزادت من مبيعاتها %10 لتصل إلى 18.3 مليار دولار خلل الربع الثاني من العام الجاري.

وفاقت أرباح عملاق التواصل الاجتماعي توقعات المحللين، مسجلة صافي أرباح 5.2 مليار دولار، بما يعادل 1.80 دولار للسهم مقابل 1.39 دولار توقعها المحللون. وهذا بفضل زيادة عدد المستخدمين النشطين شهريًا إلى 2.7 مليار مستخدم.

ورغم تسجيلها لأبطأ معدل نمو في إيراداتها %11 منذ طرحها للاكتتاب العام، إلا أنها فاقت توقعات المحللين الذين توقعوا هبوطًا %3 في الإيرادات.

وأظهرت النتائج المالية للشركة ارتفاع التكاليف الإجمالية والنفقات %4 إلى 12.7 مليار دولار في الربع الثاني.

ألفابت  (Alphabet)

لأول مرة في تاريخها تسجل مبيعات شركة ألفابيت تراجعًا في إيراداتها التي انخفضت %2 في الربع الثاني من العام إلى 38.3 مليار دولار، مقابل توقعات بانخفاضها %4.

وحققت الشركة %66 من إيراداتها من إعلانات جوجل ويوتيوب، والتي تأثرت بتسريحات كبيرة بسبب كوفيد 19.

في الوقت نفسه زادت التكاليف الإجمالية والنفقات حوالي %7 الربع الثاني على أساس سنوي، وبلغت الأرباح الفصلية 6.96 مليار دولار بما يعادل 10.13 دولار للسهم، في حين توقع المحللون في المتوسط 5.645 مليار دولار أو 8.29 دولار للسهم.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك على نتائج الشركة في بيان قائلا: “سجلت الشركة ربعًا قياسيًا مدفوعًا بالنمو في كل من المنتجات والخدمات وفي كل قطاع من القطاعات الجغرافية لدينا”. وأضاف “نحن نعتمد مبدأ أن ما نقوم به ونفعله يجب أن يخلق الفرصة ويترك العالم أفضل مما وجدناه”.

مؤسس فيسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ، قال: “يسعدنا أن نتمكن من تزويد الشركات الصغيرة بالأدوات التي تحتاج إليها للنمو والنجاح عبر الإنترنت خلال هذه الأوقات الصعبة، ونحن فخورون بأن الناس يمكنهم الاعتماد على خدماتنا للتواصل عندما لا يمكنهم دائمًا أن يكونوا معًا بشكل شخصي”.

مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي جيف بيزوس قال في بيان تعليقًا على نتائج الشركة: “كان هذا ربعًا استثنائياً وغير اعتيادي بشكل كبير، ولا يمكنني إلا أن أكون فخورًا وممتنًا لموظفينا في جميع أنحاء العالم”.

الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت، سوندار بيتشاي، أصدر بيانًا قال فيه: “نحن نعمل لمساعدة الأشخاص والشركات والمجتمعات في هذه الأوقات الضبابية، وتساعد منصاتنا شركاءنا على تقديم خدمات مهمة، وتدعم أعمالهم”.

ومثل كل من مارك زوكربيرغ من فيسبوك، وجيف بيزوس من أمازون، سوندار بيتشاي من جوجل، وتيم كوك من أبل، أمام لجنة فرعية في الكونغرس يوم الأربعاء 29 يوليو الماضي للدفاع عن سياساتهم التجارية التي تواجه اتهامات بالاحتكار.