أخبارنا

ضمن “سلسة ريادة الأعمال”.. نموذج العمل التجاري وعناصره التسعة في لقاء افتراضي 

عقد مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية مؤخرا لقاءً عن بعد ضمن “سلسلة ريادة الأعمال” حول نموذج العمل التجاري، بغرض مساعدة أصحاب الأعمال التجارية من أبناء المنطقة في وضع مخططات لمشروعاتهم على أرض الواقع، وبشكل عملي يمكن فهمه وتطبيقه على الأعمال التجارية.

حاضر في اللقاء كل من المستشار والمدرب المعتمد لريادة الأعمال عضو الجمعية الأمريكية للمستشارين المعتمدين “AASBC” بندر الجنيدي، والمدربة بمجال المشاريع منال الشمري. وتعرف الحاضرون خلال اللقاء، على مخطط النموذج ذي عناصر البناء التسعة، والذي يعد واحدًا من أكثر نماذج الأعمال التجارية التي تم ابتكارها حديثًا.

وقال الجنيدي، إن نموذج العمل، يهدف إلى مساعدة أصحاب الأعمال في وضع مخططات واقعية لمشروعاتهم، بشكل عملي يمكن فهمه وتطبيقه، مشيرًا إلى بساطة النموذج كونه يُعرض في صفحة واحدة توفر النظرة الشاملة على كافة المهام التي تؤديها، والكيفية التي يتم من خلالها ذلك، مما يُسهل التخطيط السليم للبدء بمشروع جديد أو لإعادة تنظيم مشروع قائم، مؤكدا أهمية مخطط النموذج، باعتباره لغة مشتركة بين المبادرين ورواد الأعمال والمستثمرين والمستشارين والمدربين، وكذلك المتخصصون في تمويل المشاريع الناشئة، وهو ما يخلق نقاشا صحيا ومفيدا بين أفراد الفريق ومن يساعدهم على جدوى فكرة مشروعهم من قبل البدء فعليًا بتطوير المنتج أو تقديم الخدمة.

وأشار إلى أن مخطط النموذج أداة سريعة الإعداد، وتمكّن من كتابة نماذج عديدة لفكرة مشروعك وكل نسخة تأخذ ما بين 5 إلى 30 دقيقة، ويمكنك من التحقق بنظرات سريعة والنقاش مع الفريق أو المرشد أو أي شخص ذي علاقة، لافتًا إلى أن ترابط عناصر مخطط نموذج العمل يجعل من السهل لك الحديث عن نموذجك للآخرين وكأنه قصة، كما أنه من خلال تخطيط نموذج العمل يمكننا بسهولة وسرعة كتابة نماذج أعمال الشركات الناجحة ومن ثم شرحها للآخرين والتعلم منها لتطبيقها سواء في مشاريع قادمة أو حالية.

واستعرض الجنيدي خلال اللقاء، جميع عناصر البناء التسعة للنموذج، بدءًا من كيفية تحديد القيمة المقدمة، وشرائح العملاء، ومرورًا بالعلاقات مع العملاء، والقنوات، ومصادر الإيرادات، والأنشطة والموارد الرئيسية، والشركات الرئيسية، وانتهاءً بعنصر هيكل التكاليف، كما أوضح كيفية إعداد الملخص التنفيذي للنموذج، وقدّم بعض النصائح لكيفية إعداد العرض الخاص بترويج المشروع على المستثمرين وجهات التمويل.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن “سلسلة ريادة الأعمال” التي ينظمها مركز سيدات الأعمال بالغرفة، وتناقش 5 موضوعات رئيسية هي: استكشاف عالم ريادة الأعمال، ونموذج العمل التجاري، وتحويل النموذج إلى خطة عمل، ومهارات عرض المشروع على المستثمر، والتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.

يقدم هذه السلسلة التي تتواصل حتى نهاية شهر سبتمبر 2020 المستشار والمدرب المعتمد لريادة الأعمال عضو الجمعية الأمريكية للمستشارين المعتمدين “AASBC” بالتعاون مع المدربة بمجال المشاريع منال الشمري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.