شركات

الشركات الناشئة.. حصان سعودي جامح.. 189 مليون دولار جمعتها 5 شركات صاعدة في جولات تمويلية مطلع 2021

منذ بداية عام 2021م وبقيادة التكنولوجيا المالية، استطاعت الشركات السعودية الناشئة تحقيق استثمارات بأرقام قياسية، بل وشهدت صعودًا هائلًا في تمويل المشاريع التي تتوافق مع أنماط الحياة الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا على العالم أجمع؛ إذ أظهر النصف الأول من العام الجاري اندفاعًا تمويليًا واتجاهًا كبيرًا لرأس المال الجريء ناحية الشركات الناشئة.

وكانت الشركات السعودية الناشئة قد شهدت نحو 24 جولة تمويلية تم الإعلان عنها في الربع الأول من هذا العام، حيث جمعت أعلى 5 جولات مجتمعة أكثر من 50 مليون دولار، عبر مجموعة محددة من القطاعات، وفي عام 2020م زاد تمويل رأس المال الاستثماري في المملكة بنسبة %55.

وتُسلّط – الاقتصاد – من خلال هذا التقرير الضوء على أكثر الشركات السعودية الناشئة حصولًا على التمويل خلال العام الحالي 2021م، وذلك وفقًا لقائمة أصدرتها مجلة فوربس الشرق الأوسط، نرصد من خلالها الشركات الناشئة ممن حصلوا على استثمار جريء وانعكاساته على نموها.

الشركات السعودية الناشئة الأكثر تمويلًا في 2021م

شركة تمارا

نجحت المنصة الناشئة “الشراء الآن والدفع لاحقًا” تمارا، التي تأسست في عام 2020م من طرف كل من عبدالمجيد الصيخان، وتركي بن زرعه، وعبدالمحسن البابطين، في إغلاق جولتي تمويل في العام الحالي، الأولى في يناير بقيمة ستة ملايين دولار، والثانية في أبريل بقيمة 110 ملايين دولار، وهي أكبر جولة تمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونما فريق تمارا Tamara في غضون أقل من عام على تأسيسها من 7 أفراد إلى 70 شخصًا حاليًا، وهم منتشرون في أنحاء المملكة والإمارات وفيتنام وألمانيا.

ولدى تمارا أكثر من ألف تاجر يستخدمون خدماتها في المملكة والإمارات، وقد زاد عدد مستخدميها بنحو %180 على أساس شهري على مدار الأشهر الست الماضية، كما ارتفعت قيمة التعاملات بنحو %170 شهريًا، وتدير الشركة عملياتها في المملكة والإمارات وتتيح منتجين رئيسيين، وهما الشراء والدفع خلال 30 يومًا، أو شراء المنتج مع السداد على ثلاث دفعات، ومن بين عملائها في المنطقة Namshi.com، وFloward، وSACO، كما تتعامل مع شركات لحلول التجارة الإلكترونية مثل Zid، وSalla، ومن بين مستثمري الشركة Checkout.com، mpact46، Vision Ventures، Wealth Well، وSeedra، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين.

شركة ساري

تعمل ساري Sary على ربط أصحاب المشاريع الصغيرة مثل: المطاعم والمقاهي مع مصنعي السلع الاستهلاكية وتجار الجملة عبر تطبيقها، ومنذ إنشائها في 2018م وحتى مايو، على يد محمد الدوسري، وخالد الصيعري، تم تثبيت تطبيقات الشركة من قبل أكثر من 100 ألف مستخدم، وخلال الجائحة وحدها تمكنت ساري من خدمة أكثر من 30 ألف شركة تجزئة ونقل أربعة ملايين طن من البضائع عبر الرياض وجدة والدمام.

وجمعت الشركة الناشئة 30.5 مليون دولار في جولتها التمويلية الثانية الشهر الماضي، عقب شهر واحد من إغلاق جولتها الأولى في أبريل بقيمة 6.6 مليون دولار، ومن بين مستثمريها صندوق (VentureSouq VSQ) الممول من شركة “جدا” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وصندوق STV وRocketship.vc ورائد فينتشرز وصندوق MSA Capital، ودراية فنتشرز.

شركة فودكس

أسس كل من أحمد الزيني، ومصعب العثماني، شركة فودكس (Foodics) في عام 2014م، كنظام إدارة مطاعم متكامل قائم على السحابة لمنافذ المأكولات والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد حصلت الشركة خلال العام الحالي على تمويل بقيادة سنابل للاستثمار المملوكة بالكامل للصندوق السيادي السعودي، وتتضمن قائمة مستثمري الشركة STV، Endeavor Catalyst,، Taqnia، 500 startups، وFaith Capital ضمن آخرين.

وتتيح الشركة الناشئة للمطاعم إدارة عملياتها بما يشمل مراقبة عمليات البيع، وقبول المدفوعات وإدارة الطلبات وقوائم الطعام، وذلك ضمن خدمات رقمية أخرى، ومنذ تأسيسها، تمكنت فودكس من تنفيذ أكثر من خمسة مليارات عملية من خلال أنظمتها عن طريق أكثر من 50 ألف نقطة بيع، تخدم أكثر من 10 آلاف علامة تجارية للأطعمة والمشروبات. وحصلت فودكس مطلع العام الحالي على ترخيص البنك المركزي السعودي (ساما) للعمل في مجال التقنية المالية، وقد دخلت مؤخرًا السوق المصرية. وكانت أحدث جولة تمويل بـ20 مليون دولار.

شركة عزوم

أسس محمد المنجم عزوم (Azom) التي تعمل على تصميم وتطوير وبيع برمجيات إلكترونيات مثل الهواتف، وقد بدأت عملها بإطلاق هاتف AzomDesert2 الذي ركز على الشريحة المتوسطة بالسوق، كما قامت بتطوير واجهة المستخدم الخاصة بالجهاز تحت اسم Ibrahim UI. وتقول الشركة إنها شهدت منذ إطلاق الهاتف في ديسمبر، أعلى نمو في الدخل والمبيعات في السوق المتوسطة بالسعودية، وذلك بأكثر من %400 خلال الربع الأول من عام 2021م.

وأعلنت الشركة مطلع فبراير حصولها على تمويل 9.5 مليون دولار من عصر الجوال، ومستثمر فرد، وحصلت Azom على استثمار عيني أيضًا من عصر الجوال، حيث تلتزم ببيع ما لا يقل عن 270 ألف جهاز مقابل نحو 53.3 مليون دولار.

شركة ليندو

تعد ليندو Lendo شركة ناشئة متخصصة في التمويل الجماعي بالدين للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. تأسست المنصة عام 2019م من طرف أسامة الراعي، ومحمد جوابرة، واستطاعت جذب مستثمرين من يبنهم دراية فينتشرز، سيدرا، شروق بارتنرز، 500Startups، وImpact46، ومنذ إطلاقها، تمكنت ليندو من تمويل أكثر من 100 فاتورة تزيد قيمتها على 60 مليون ريال سعودي (16 مليون دولار) للشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب إعادة أكثر من ثلاثة ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار) أرباح لمستثمريها.

وحصلت الشركة الناشئة التي تحقق نموًا بنسبة %25 على أساس شهري على ترخيص من البنك المركزي السعودي (ساما) كواحدة من شركات التقنية المالية ضمن برنامج البيئة التجريبية. فيما جمعت في أحدث جولة تمويل 7.2 مليون دولار.