تقرير

التسوق المحلي يتصدر اتجاهات المستهلكين الرقميين في المملكة

أظهر تقرير “إنترنت السعودية” الصادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن نسبة انتشار الإنترنت في المملكة وصلت بنهاية عام 2021م إلى %98.1، في حين بلغت في عام2020م نسبة %97.8 و2019م ما نسبته %95.7، وأن المدينة المنورة تأتي في مقدمة المناطق الأكثر انتشارًا للإنترنت بواقع %99.1 تليها الرياض ومن ثم حائل ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية على التوالي.

ويأتي تقرير إنترنت السعودية وغيره من تقارير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الرامية لتعزيز التنافسية بين المشغِّلين لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين؛ عبر رفع مستوى الوضوح والشفافية في السوق من خلال نشر نتائج البيانات والمؤشرات، فضلاً عن تمكين المستثمرين والمهتمين من الاطلاع على مؤشرات أداء السوق في المملكة.

وفيما يتعلق بأنماط وسلوكيات المستخدمين في المملكة للإنترنت، كشف التقرير أن %95.2 من مستخدمي الإنترنت يشترون احتياجاتهم من مواقع التسوق المحلية، ما يؤكد ارتفاع حجم ثقتهم في هذه المواقع، وفي معايير الجودة التي تتبعها سواء من ناحية جودة المنتج نفسه أو طريقة تسليمه وفقًا للموعد المناسب، بينما جاء التسوق من المواقع العالمية تاليًا بنسبة %51، وقد جاءت الملابس والأحذية كأكثر أنواع السلع المشتراة عبر الإنترنت بنسبة بلغت نحو %83، تليها مستحضرات التجميل بنسبة %45.9 والأجهزة الإلكترونية وملحقاتها بنسبة %38.3 وحجوزات الطيران بنسبة %37.6 وأخيرًا المواد الغذائية بنسبة %27.3، ما يعطي خريطة كاملة حول اتجاهات المستهلكين  في المملكة على الإنترنت.

كما أظهر التقرير أن %70.1 من مستخدمي الشبكة يوجهون مشترياتهم إلى السلع والخدمات، التي استحوذت على نحو %52.7 من عمليات البحث عن المعلومات، وأن تحميل البرامج والتطبيقات يأتي  كثاني الأنشطة استخدامًا بنسبة %62.9 يليه تحميل الألعاب والأفلام والصور بنسبة %55.5.

وتضمن التقرير العديد من الأرقام الموثوقة حول منظومة الإنترنت واستخداماتها في المملكة، كما ضم تصنيفًا لأعلى تطبيقات الإنترنت استخدامًا في المملكة وأكثرها تحميلاً، واحتوى على أشهر الألعاب الإلكترونية وأكثرها انتشارًا في المملكة، سواء الأجهزة الذكية أو منصات الألعاب، بجانب التطرق للبنية التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ومعرفة متوسط السرعات والتحميل للإنترنت المتنقل على مستوى المملكة، إضافة إلى أسماء النطاقات السعودية وإجمالي عددها، كما تناول جودة تجربة خدمات الإنترنت التي تشمل تجربة التطبيقات، و تجربة استخدام الألعاب الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي إذ  أظهر التقرير ارتفاعًا في نسبة استخدامها خلال عام 2021م بما نسبته 98% في حين كانت تشكل نحو 97% في عام2020م و95% في عام 2019م.

وتصدر “جوجل” كأكثر مواقع الإنترنت زيارة في المملكة، تلاه موقع “يوتيوب” ثم “فيسبوك”،  فيما تصدر “واتساب” تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المملكة تلاه “سناب شات” ثم “يوتيوب”، وجاء “تويتر” في المركز الرابع، وبلغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت المتنقل في المملكة خلال العام الماضي بحسب تقرير “مقياس” 169.52 ميجابايت، بنسبة تحسن تقدر بـ 13.73%، مقارنةً بالربع الثالث من العام نفسه، فيما بلغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت الثابت 104.19 ميغابايت في الثانية، بنسبة تحسن تقدر بـ 3.89%؛ بالمقارنة مع الربع الثالث من عام2021.

وكان تقرير “مقياس” قدم قائمة ترتيب مقدمي الخدمات من حيث تسجيل سرعة الوصول لمحتوى تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المملكة: (فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر، وسناب شات)، حيث سجلت شركة “موبايلي” أسرع زمن وصول لتطبيقي سناب شات وتويتر، فيما اشتركت شركات الاتصالات السعودية وموبايلي وزين في سرعة زمن الوصول لتطبيقي فيس بوك وانستغرام، بينما سجلت شركة زين أفضل أداء بين مقدمي الخدمات فيما يخص جودة بث الفيديو “يوتيوب” عبر الألياف الضوئية، فيما تصدرت شركة “زين” قائمة سرعة الوصول لتطبيقي (ويبكس، مايكروسوفت تيمز)، فيما تقاسمت الصدارة مع شركة الاتصالات السعودية في سرعة الوصول في تطبيق (زوم)، في الوقت الذي سجلت فيه شركة موبايلي أفضل سرعة وصول لبرنامج (غوغل ميت).