أخبارنا

7 مفاتيح أساسية لنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة

نظمت حاضنة غرفة الشرقية لريادة الأعمال في شهر أغسطس الماضي، لقاءً استعرض “أساسيات نجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة”، وأوضحت خلاله سيدة الأعمال ومطورة المشاريع الصغيرة، وعد بنت عبد العزيز أبو نيان، أن رائد الأعمال يجب أن يفكر في بداية مشروعه بالطريقة التي يمكن أن يقدم بها خدمات جديدة وزيادة دخله الشهري، وأشارت إلى أن أساليب التسويق تغيرت بشكل كبير وأصبحت الوسائل متاحة للجميع وفي أي وقت.

وقالت، إن على رائد الأعمال ــ بعد انطلاق مشروعه ـ أن يراعي مستوى الوعي المرتفع لدى العملاء، فإذا قرّر الترويج لخدماته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن يركز على عدة اعتبارات منها أن يكون المحتوى الذي يستخدمه للترويج في مواقع التواصل الاجتماعي جذابا وأنيقا وسريع الانتشار ويعكس شعورا عاليا بالثقة، لافتةً إلى أن الفرصة تأتي من خلال المهارة والفكرة والشغف واختيار السوق والتسويق المناسب.

وأكدت أبو نيان على ضرورة اتخاذ قرار البداية والانطلاق بالمشروع، وأن مفتاح النجاح في أي مشروع وخصوصًا المشاريع الصغيرة والمتوسطة يكمن في التخطيط الجيّد ووضع الأهداف المرجوة والتوقعات في كافة المراحل، سواء كان ذلك خلال فترة إنشاء المشروع أو الإنتاج الفعلي والتسويق والبيع.

كما أنه من المهم جدًا على رائد الأعمال وضع أهداف وطموحات معقولة لمشروعه لاسيّما خلال السنوات الأولى، لكي ينمو ويتقدم، لذلك يجب على جميع أصحاب الشركات الجديدة التخطيط الجيّد والسليم ووضع أهداف وتوقعات يمكن تحقيقها حتى في ظل أوضاع اقتصادية غير مواتية.

وحول المفاتيح الـ 7 لنجاح المشاريع قالت، بأنها تتلخص بـاختيار المشروع المناسب، وتوفير الميزانية اللازمة للمشروع، ووضع الاستراتيجيات وخطط العمل، بالإضافة الى دراسة المشروع، والحصول على المساعدة من الخبراء والمستشارين، واحترام العملاء، وأخيرًا استخراج جميع الأوراق القانونية قبل انطلاق المشروع.