أخبارنا

وفد نرويجي يبحث تطوير الأعمال البحرية وفرص تطوير السواحل

التقى رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، بدر بن سليمان الرزيزاء، سفير مملكة النرويج لدى المملكة، طوماس ليد بول، ووفدًا من شركات صناعة وخدمات المجال البحري، وبحثا الاثنان أوجه التعاون المشترك فيما يتعلق بمجالات الأعمال البحرية وتطوير السواحل.

وخلال اللقاء الذي حضره النائب الثاني لرئيس الغرفة محمد بن حمد العمار الخالدي والأمين العام للغرفة، عبدالرحمن بن عبدالله الوابل، قد تم تعريف قطاع الأعمال في المنطقة الشرقية على الآليات النرويجية في تطوير الأعمال البحرية والسواحل بشكل عام،

وأكد الرزيزاء بأن المملكة والنرويج تـرتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية، أثمرت صعودًا في حجم التجارة بين البلدين حيث بلغت في عام 2021 نحو 955.9 مليون ريال، لتسجل ارتفاعًا بما نسبته %41.7 عن عام 2020م التي بلغت 674.7 مليون ريال، كما أن النـرويج تأتي في المرتبة الـ (92) في قائمة الدول التـي صدرت إليها المملكة عام 2021م، وسجلت قيمة صادرات المملكة إلى النـرويج ارتفاعًا في العام نفسه بمقدار 59.5 مليون ريال بما نسبته 251% مقارنة بعام 2020م.

ولفت الرزيزاء، إلى أن الفترات المقبلة ستشهد قفزة كبيـرة في العلاقات التجارية بين البلدين لاسيما في ظل العوامل المشتركة وما تخطوه حكومتنا الرشيدة نحو تنويع القاعدة الاقتصادية في إطار رؤيتها 2030 التي تعزز توليد اقتصاد عملاق في مختلف القطاعات.

وحث الرزيزاء، أعضاء الوفد بالعمل على توسيع دوائر الاستثمار والتبادل التجاري بين شركات القطاع الخاص في كلا البلدين، داعيًا إلى التعرف على ما تُقدمه المملكة من محفزات ومشروعات كُبرى لاسيما فيما يتعلق بصناعات قطاع الأعمال البحرية المساندة وما تخطوه من خطوات تنظيمية وإجرائية في هذا الشأن ضمن تحقيق مستهدفات رؤية 2030م.

من جانبه عبر السفير النرويجي لدى المملكة، طوماس ليد بول، عن تطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين مشيرًا إلى أن هذه الزيارة حافز على تعزيز العلاقات الاقتصادية في القطاعات غير التقليدية.

وأشار إلى أنه وبخلاف التشابه الملحوظ في التخصصات الاقتصادية الحيوية الرئيسية لدى المملكة والنرويج في قطاعي الطاقة المتجددة والنفط والغاز إلا أنه يرى بأن ثمة فرصًا واعدة للعمل سويًا بتطوير الاستثمار في الميز النسبية للسواحل البحرية والأعمال البحرية وهي ما تتميز به السواحل في المملكة والنرويج وهي البلد التي تمتلك ثاني أطول ساحل في العالم.