أخبارنا

غرفة الشرقية تشارك في فعاليات المعرض العالمي لـ «الفرنشايز»

شاركت غرفة الشرقية في تنظيم فعاليات المعرض العالمي للامتياز التجاري «الفرنشايز» في نسخته الثانية كشريك استراتيجي، الذي انطلق تحت رعاية نائب أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز مؤخراً، واستمر ثلاثة أيام وذلك بمركز شركة معارض الظهران الدولية «الظهران إكسبو».

وذكر رئيس الغرفة عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي أن مشاركة الغرفة في هذه الفعالية تدخل ضمن نطاق التوجه العام للغرفة في التواصل مع كافة الجهات الحكومية والأهلية بما يخدم الاقتصاد الوطني، وما يحقق فعالية القطاع الخاص في التنمية الشاملة.

وأشاد الخالدي بالبرنامج العلمي للمعرض الذي شمل عدداً من ورش العمل، تدعم فكرة «الامتياز التجاري ـ الفرنشايز»، وتسلط الضوء على مبادئه القانونية وسبل توطينه بالمملكة وكيفية اختيار مشروع الامتياز الأفضل في ظل مشاركة عدد من الجهات المعنية في هذا البرنامج مثل الهيئة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، وبنك التنمية الاجتماعية، فضلاً عن عدد من الخبراء والمتخصصين في هذا الشأن.

وشارك في المعرض عدد من المؤسسات الاستثمارية والمالية، وبعض الشركات العالمية المانحة للامتياز، فضلاً عن المؤسسات الاستشارية والمصارف المحلية، مما جعل المعرض محطة مهمة لدعم نشاط الامتياز التجاري.

ويهدف المعرض إلى النهوض بصناعة الامتياز التجاري «الفرنشايز»، ولمواكبة توجه المملكة بالتحول الوطني وفقاً لرؤية 2030، وكذلك فتح المجال أمام المستثمرين وروَّاد الأعمال الشباب للحصول على فرص محلية وعالمية، من خلال تبادل الخبرات مع الشركات المختصة بالامتيازات التجارية من خلال الاطلاع على التجارب الناجحة التي تم تسليط الضوء عليها في المعرض والاستفادة منها.

ويُعتبر المعرض فُرصة للعلامات التجارية الوطنية لزيادة مساحة نشاطها داخل المملكة، وتصدير العلامات المتميزة منها إلى الأسواق الخارجية، ويُتيح المجال أيضاً لدخول استثمارات أجنبية تحت مظلة الامتياز التجاري مما يخلق فُرصا وظيفية جديدة، وجذبا لرؤوس أموال أجنبية إضافية.

وأقيم على هامش المعرض برنامج علمي تضمن عددا من الجلسات الحوارية مع أصحاب علامات تجارية معروفة، تم خلالها استعراض بعض التجارب الناجحة، وتقديم استشارات مجانية حول كل ما يتعلق بالامتيازات التجارية وخطوات الإنتاج، وغير ذلك. كما عقد ضمن البرنامج العلمي عدد من ورش العمل ناقشت العديد من الموضوعات التي تخص قطاع الامتياز التجاري «الفرنشايز» وكيفية بناء العلامة التجارية التي تتناسب مع المشروع، ومراقبة المخاطر لرأس المال، وبناء الخطط التسويقية، وشرح اللوائح القانونية المنظمة لهذا النوع من النشاط التجاري.