أخبارنا

استعراض تطبيقات ضريبة القيمة المُضافة على المنشآت الصغيرة والمتوسطة

استعرضت هيئة الزكاة والدخل، خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية مؤخرا، حول ضريبة القيمة المُضافة وتطبيقها على المنشآت الصغيرة والمتوسطة، تعريف الضريبة المُضافة والخطوات اللازم اتباعها من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للتسجيل فيها، والكيفية التي يتم من خلالها احتسابها وطريقة تقديم الإقرار الضريبي وكافة المرتكزات التـي تُبنى عليها آلية التقديم.

وقال مُمثل الهيئة العامة للزكاة والدخل عبدالله العنـزي، إن المنشآت التـي تتجاوز إيراداتها السنوية الـ 375 ألف ريال مُلزمة بالتسجيل في الضريبة المضافة في حين يُعفى من التسجيل، تلك المنشآت التـي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500 ريال، ويكون التسجيل اختياريا للمنشآت التـي يتـراوح حجم إيراداتها السنوية بين الـ 187.500 والـ 375 ألف ريال. منوها إلى أن الفتـرة الزمنية لتقديم الإقرارات الضريبية تتحدد بناءً على حجم التوريدات السنوية الخاضعة للضريبة، مؤكدًا أن لكل منشأة رقما ضريبيا واحدا حتـى وإن تعددت أنشطتها، شارحًا الكيفية التـي يتم من خلالها تلافي الأخطاء عند تقديم وتعبئة النماذج وتقديم الإقرارات الضريبية واحتسابها.

وأشار العنـزي، إلى أن التسجيل في ضريبة المضافة يكون وفقًا لإجراء مكون من خطوتين، بحيث يلزم الشخص الخاضع للضريبة بالتسجيل أولاً كمكلف لأغراض الزكاة أو ضريبة الدخل ومن ثمّ تأتي الخطوة الثانية بالتسجيل تبعًا في ضريبة المضافة، لافتًا إلى أنه عند استعداد المنشآت لتطبيق ضريبة المُضافة، عليها أولاً إدخال بعض التغييـرات في نظام عمل المنشأة في العديد من المجالات الأساسية، كالامتثال لنظام ضريبة المضافة ولائحته التنفيذية والعمل على تجهيـز نظام المحاسبة ومخطط الحسابات، فضلاً عن تطوير حلول التقنية بما يتماشى والنظام الضريبي وتطبيقاته، والتأكد من حفظ الحسابات وتفعيل أنظمة تقييم وسداد الضريبة. مؤكدا ضرورة التـزام الأشخاص المؤهلين بالتقدم بإقراراتهم الضريبية والسداد وفقًا للائحة الضريبية، موضحًا أنه بعد تقديم الإقرار الضريبي سوف يتم إصدار فاتورة سداد تحتوي رقم الفاتورة ومبلغ الضريبة المستحق، ويجب بعد ذلك دفع المبلغ من خلال القنوات المتعارف عليها.

وأوضح العنـزي، أن نموذج الإقرار الضريبي جاء بسيطًا، يسهل التعامل معه من قبل المنشآت الخاضعة للنظام الضريبي، وأنه يتوافق مع كافة المستخدمين، لافتًا إلى أن الإقرار الضريبي يعد من أهم المتطلبات بالنسبة للمنشآت، مشددًا على ضرورة طلب الفاتورة الضريبية من المورد عند شراء السلعة.

من جانبه، تحدث ممثل الهيئة سالم المطيـري، عن قنوات التواصل التـي وفرتها الهيئة لتحقيق تواصل فعال مع المنشآت، وقال إن الهيئة وفّرت نحو خمس قنوات معلوماتية لإبقاء كافة المنشآت على إلمام ودراية كاملة بأحدث التطورات، سواء من خلال تطبيقات الجوال، التي تقدم منصة ملائمة للمعلومات الرسمية عن ضريبة المضافة، أو الموقع الإلكتروني، الذي يُعد المنصة الرئيسية للمعلومات أو مركز الاتصال الموحد للتزويد بالمعلومات والرد عن الاستفسارات، وكذلك إقامة الفعاليات وورش العمل مع العديد من الجهات للتعريف بالضريبة وأنظمة تطبيقها، وأيضًا إتاحة خدمة التواصل مع الهيئة من خلال البريد الإلكتروني لكافة المنشآت في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.