أخبارنا

لقاء حواري لبحث سبل استفادة قطاع الأعمال من الفرص الاستثمارية في بقيق

إطلاق مخطط صناعي جديد في المحافظة ودعوة المستثمرين لاستغلال الفرصة

نظمت غرفة الشرقية مؤخرا برعاية محافظ بقيق محمد بن سعود المتحمي، لقاء التواصل بين قطاع الأعمال ببقيق مع الجهات الحكومية، وذلك على مسرح البلدية.

وقال رئيس الغرفة عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي في كلمة افتتح بها اللقاء، إن التحوّل الاقتصادي الذي تعيشه المملكة الآن، وما تضمنه من إصلاحات هيكلية، ورؤى طموحة وشاملة، واستمرار سياسات الانفاق المتوازن بكفاءة وفاعلية، أحدث نقلة نوعية في حجم المشاريع التنموية وتنوعها كمًا وكيفًا، ما أدى إلى تنامي الفرص الاستثمارية أمام رأس المال المحلي في جميع المناطق والمحافظات، وَمنها محافظة بقيق وما تنطوي عليه من آفاق استثمارية واعدة في العديد من المجالات التجارية والصناعية والخدمية.

وأكد أن اللقاء، يأتي ضمن مرتكزات الغرفة وأهدافها الرئيسية بالعمل على رفد حركة الاقتصاد في المنطقة والإسهام في تطوير البيئة الاستثمارية لكافة محافظاتها، مضيفا أننا نحاول من خلال هذا اللقاء أن نُسلط الضوء على هذه المحُافظة بما تمتلكه من مقومات وما تمتاز به من خريطة استثمارية متنوعة يؤهلها لأن تكون ساحة متسعة لمشروعات وبرامج ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وقال الخالدي إننا نتطلع أمام حالة النمو والتنمية المستمرة في مختلف أرجاء المملكة، وتلك الآفاق الاستثمارية الواعدة في بقيق، والتي نحاول رصدها وبحثها ومعالجة تحدياتها في هذا اللقاء الحيوي، الذي يُعقد لأول مرة، أن يُحقق الغايات المرسومة له، وهو الكشف عما تحتويه هذه المحافظة من فرص استثمارية عدة، وأن نصل معًا إلى أفضل الطرق لاستغلال ما بها من مقومات.

من جهته أكد وكيل الأمين للاستثمارات وتنمية الإيرادات بأمانة المنطقة الشرقية المهندس منذر بن ناجي الشلوي، خلال اللقاء الذي أداره عضو مجلس الإدارة سعدون بن خالد الخالدي أن الفرص الاستثمارية في بقيق، متواصلة ومستمرة مشيرا إلى أن الأمانة اعتمدت مخططا صناعيا في المحافظة لافتا إلى أنه يعد فرصة استثمارية مميزة لقطاع الأعمال، وموضحا أن الأمانة تطرح بشكل مستمر فرصا استثمارية مختلفة مثل المحلات التجارية والمراكز النسائية وغيرها الكثير.

وقال الشلوي إن المملكة بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص، مقبلة على طفرة عمرانية ضخمة، والأمانة تسعى إلى مواكبة هذه الطفرة من خلال طرح الفرص الاستثمارية المتنوعة التي يستطيع المستثمر الاستفادة منها، مشيرا إلى أن الأمانة تستفيد من جميع المبادرات والمقترحات التي يتم استقبالها من خلال الموقع الإلكتروني حيث تخضع للدراسة في قسم خاص للدراسات ومنها يتم الرد على تلك المقترحات خلال أسبوع.

من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخالدي، أن الوزارة تعمل على تحويل جميع خدماتها وأيضا الخدمات المرتبطة مع الوزارة والتي تختص بجهات أخرى، مشيرا إلى أن %90 من خدمات وزارة التجارة أصبحت إلكترونية، وذلك بعد تحديث عدة خدمات وتطوير خدمات أخرى كانت تشكو من بعض الصعوبات.

وقال إن خدمات استخراج السجل التجاري ومختلف الخدمات الأخرى أصبحت ميسرة وسهلة خصوصا ما يرتبط بالخدمات مع الإدارات ذات العلاقة والجهات التي ترتبط بخدمات وزارة التجارة، مبينا أن الوزارة لديها مبادرات تشاركية مع عدد من الشركات حيث نستقبل الأفكار والملاحظات التي تسعى لتطوير الخدمات ونعمل على دراستها وتطويرها لتكون مهيأة للتطبيق، كما أن الوزارة تتواصل مع الشركات الكبرى بهدف معالجة التحديات وتسهيل الصعوبات كما نعمل على أن تكون الأنشطة التجارية متجانسة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال مساعد المدير العام لقطاع العمل بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية محمد بن أحمد الاطرش أن الوزارة تتواصل بشكل مستمر مع أصحاب القرار في الشركات الكبرى بهدف العمل على توطين الوظائف، كما أن الوزارة ستعمل على توقيع مذكرات تفاهم لتكييف المشاريع بما يتناسب مع مقاولي الشركات الأخرى قريبا، مبينا أن فرع الوزارة ناقش مع مكتب عمل بقيق آلية للتواصل مع شركة أرامكو السعودية بهدف توطين الوظائف في إطار خدمة الكوادر الوطنية، مشيرا إلى أن الفرع يعمل على عقد الشراكات مع القطاع الخاص بهدف توطين الوظائف.

ولفت الأطرش إلى أن الوزارة طرحت برنامج “صفوة” والذي يقدم خدمات متميزة لأية منشأة متميزة في التوطين، ومن جهة أخرى ندعم مسارات الدعم لتأهيل الكوادر الوطنية ضمن برامج التدريب المنتهي بالتدريب.

من ناحيته أوضح مدير عام فرع هيئة الزكاة والدخل بالمنطقة الشرقية صالح بن حمد الحماد، أن خدمات الهيئة أصبحت إلكترونية مؤكدا أن المكلف يستطيع من أي مكان يتواجد فيه إنهاء جميع الخدمات من خلال الخدمات الإلكترونية، كما أن الهيئة تقدم خدمات أخرى تشرح للمكلف أية معلومة تتعلق بإجراء يحتاجه من خلال التواصل الهاتفي حيث يقدم طاقم عمل محترف المعلومة السليمة التي يحتاجها المكلف.

وقال إن هناك صالات تستقبل المكلفين في أية منطقة لتقديم جميع الخدمات التي يحتاجونها وتسهل عليهم مهامهم، كما أن موقع الهيئة يخضع لتحديات مستمرة مشيرا إلى تحديث الهيئة للإجراءات المتعلقة بالسداد واستخراج الإقرارات.

شهد اللقاء حضور عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة الصناعة والطاقة إبراهيم بن محمد آل الشيخ وأمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل وسط حضور لافت من رجال الأعمال بالمحافظة وعدد من المسئولين الحكوميين.