أسواق

“أكوا باور” تعلن عن توقيع اتفاقيات تمويل محطة تحلية الجبيل

أعلنت شركة “أكوا باور” عن توقيع اتفاقيات تمويل رئيسية لمشروع الجبيل “3أ” لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي بقيمة 2.4 مليار ريال، وهذا المشروعُ هو الرابعَ من مشاريع تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، في المملكة على مدار السنوات الثلاث الماضية، يجري بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتمت ترسية مرافق المشروع بداية العام 2020م على تحالف تقوده شركة “أكوا باور” ويضم كلاً من مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة البواني للمياه والطاقة، بتعريفة قياسية عالمية تبلغ 1.5 ريال للمتر المكعب الواحد من مياه الشرب المحلاة، حيث وُقعت اتفاقية شراء المياه في 21 مايو 2020 مع الشركة السعودية لشراكات المياه بصفتها المشتري الرئيسي للمشروع.

وتُموَّل الصفقة على أساس المشروع المحصّن بضمان حق الرجوع المحدود مع مصرف الراجحي ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الرياض وبنك ميزوهو الياباني، بصفتها جهات الترتيب الرئيسية المفوضة صفقة التمويل. إضافة إلى ذلك، قدّم كل من بنك الرياض وبنك الجزيرة قروضاً مرحليّة قصيرة الأجل لأسهم الصفقة في وقت سابق.

وقال الرئيس التنفيذي لـ “أكوا باور” بادي بادماناثان، إن توقيع اتفاقيات تمويل مشروع محطة الجبيل “3أ” المستقلة، يأتي بعد حوالي 4 أشهر من توقيع اتفاقية شراء المياه، وفي خضم الاضطرابات العالمية التي سببتها جائحة كورونا، ولتكون بمثابة شهادة تعزز من مكانة أكوا باور وثقة القطاع المالي بها، والتي تتمثل في إنجازاتها ببناء محطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه على نطاق واسع، فضلاً عن أن المشروع دالٌّ على الدعم الراسخ الذي نحظى به من قبل شركائنا، بما فيها الجهات التمويلية والمقاولين والمستشارين.

ومن المقرر أن تدخل محطة الجبيل “3أ” التشغيل التجاري بنهاية عام 2022، وستنتج 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.