أخبارنا

تخريج 25 متدربة من مبادرة “رياديات” لتمكين المرأة

تعاون بين الغرفة وبنك التنمية الاجتماعية

 

بالتعاون مع فرع بنك التنمية الاجتماعية بالدمام نفّذت غرفة الشرقية ممثلة بمركز تمكين المرأة “مبادرة رياديات” تضمن برنامجا تدريبيا موسعا استمر لعشرة ايّام. استهدف السعوديات رائدات الأعمال، والراغبات في دخول العمل الحر،

وخلال الحفل الختامي الذي أقيم بالمقر الرئيس للغرفة (الاثنين 29 أغسطس 2022) كرم رئيس مجلس إدارة الغرفة، بدر بن سليمان الرزيزاء، بحضور مدير عام فرع البنك، حسين بن عبد الله آل سنه، المشاركات في برنامج المبادرة، كما تم تسليم شهادات اجتياز البرنامج لــــ 25 متدربة أنهين 40 ساعة تدريبية خلال 10 أيام، وذلك خلال الحفل الذي شهد حضور عضو مجلس إدارة الغرفة أغاريد بنت احسان عبد الجواد.

وقال الرزيزاء، إن البرنامج استهدف الشابات السعوديات الراغبات في العمل الحر، وإنه يسعى إلى تعميق مفهوم العمل الحر وتنمية الحس التجاري لديهن، وذلك من خلال التعريف بصفات وسمات المستثمرات، مع رصد المهارات الأساسية لتحديد الأفكار الاستثمارية، وتقديم خدمات إرشادية والمتابعة في تنفيذ المشروعات بصورة صحيحة.

وأشار الرزيزاء، إلى أن البرنامج هو خلاصة تجارب قامت بها الغرفة منذ أن أولت رواد ورائدات الأعمال اهتمامها فأنشأت المجالس واللجان والهيئات الخاصة بهذا التوجه.

ومن جهته قال آل سنه، إن البنك كان حريصًا على المشاركة لإيمانه الكامل بأهمية تمكين المرأة في منظومة الاقتصاد الوطني، مشيدًا بالبرامج التي تتضمنتها المبادرة ودورها في تحفيز الشابات على ممارسة العمل الحر.

وكانت أخصائية التمويل في البنك ومدربة البرنامج، رؤى العيساوي، قد استعرضت خلال الحفل محاور البرنامج وما ركز عليه في تدريب المتدربات كالسمات الشخصية لرائدة الأعمال ومبادئ الإدارة، وفكرة المشروع وتحديد نقاط القوة والضعف ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، ودراسة السوق، إضافة إلى الدراسة الفنية والتحليل المالي للمشاريع، وأخيرًا التسويق.

ويذكر أن برنامج مبادرة رياديات استضاف عددًا من سيّدات وشابات الأعمال اللاتي استعرضن تجربتهن للمشاركات، وذلك للاستفادة من التجربة بما فيها من نجاحات وتحديات وحلول لتخطي العقبات التي قد تظهر أثناء تنفيذ المشروع التجاري.