من الغرفة

أكثر من 46 ألف شاحنة نشطة في المنطقة الشرقية

كشف مدير عام فرع الهيئة العامة للنقل بالمنطقة الشرقية، المهندس ماجد بن محمد الضويان عن أن إجمالي عدد المركبات النشطة في المنطقة الشرقية تجاوز الـ 46.5 ألف شاحنة، وبطاقات السائقين الصادرة زادت بأكثر من 37.4 ألف بطاقة، وذلك نتيجة طبيعية لزيادة عدد التراخيص الصادرة خلال الثلاث سنوات الماضية، التي بلغت في الوقت الحالي حوالي 1326 ترخيصًا، فقد تم إصدار حوالي 486 ترخيصًا في العام 2022، و264 ترخيصًا في العام 2021م و165 ترخيصًا في العام 2020م.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تحت عنوان (نقل البضائع بالشاحنات) أقامتها غرفة الشرقية ممثلة باللجنة اللوجستية وشارك فيها ممثلون للهيئة العامة للنقل، تناولوا جملة من الموضوعات حول قطاع النقل بالبضائع، والتحديات التي يواجهها هذا القطاع في هذه المرحلة.

وأضاف الضويان بأن المنطقة الشرقية تعد من أكثر مناطق المملكة التزامًا بأنظمة الهيئة، والأقل من ناحية المخالفات التي تسعى الهيئة لتقليصها إلى أدنى درجة، والتي منها تحميل البضاعة بطريقة غير آمنة، وعدم وجود وثيقة نقل للبضاعة، وتشغيل المركبة بدون بطاقة تشغيل، وعدم مطابقة حواجز الحماية الأمامية أو الخلفية أو الجانبية بالشاحنة للمواصفات المطلوبة من الجهات المختصة، وتشغيل سائق دون الحصول على بطاقة سائق.

وأكد بأن تجاوز هذه المخالفات بات سهلاً للغاية، وأن تجاوبًا كبيرًا نشهده من قبل المستثمرين السعوديين في هذا الشأن، وسوف نصل إلى أتمتة ما تبقى من الإجراءات في هذا الجانب بهدف تسهيلها على المستفيدين وتطوير البيئة الاستثمارية في هذا النشاط الحيوي.

وتم خلال الورشة التعريف بـ “بوابة نقل” والتي تتضمن أكثر من 200 خدمة إلكترونية، منها خدمة توثيق الحمولة، إذ أوضح الضويان، أن وثيقة النقل هي مستند يصدر بموجب عقد النقل ويعتبر إثباتًا على استلام الناقل للبضاعة موضوع النقل بالحالة المبيّنة فيها لتسليمها إلى المرسل إليه بذات الحالة.

وذكر أن متطلبات الحصول على وثيقة النقل تبدأ بالتسجل في البوابة التي تمنح هذه الوثيقة بعد التأكد من بعض المتطلبات، ومن خلالها يتم ضمان حفظ حقوق ومسؤوليات أطراف عملية النقل، ورفع الجودة وتعزيز الأمن والسلامة، من خلال ضمان نظامية السائقين والمركبات.