من الغرفة

الإذن المسبق شرط لاستيراد الأجهزة الصحية المستعملة

أكدت عن الهيئة العامة للغذاء والدواء أن إجازة الاستيراد تنطبق على الأجهزة الطبية المستعملة بغرض صيانتها أو تجديدها بالمملكة، إذ أن النظام يسمح باستيراد الأجهزة الطبية المستعملة والتي تم تصديرها بناء على إذن تصدير مسبق بغرض صيانتها، أو معايرتها، أو عرضها كعينات تسويقية، أو تصحيحها بشرط حصولها على إذن استيراد قبل دخولها إلى المملكة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان (مخالفات نظام الأجهزة والمستلزمات الطبية ولائحته التنفيذية)، نظمتها غرفة الشرقية مؤخرًا واستضافت خلالها خبيرين من الهيئة هما:”بندر بن ناصر القحطاني، وسعود بن مبارك الدوسري” حيث استعرضا جملة من الموضوعات ذات العلاقة بفسح الأجهزة والمستلزمات الطبية، والمخالفات التي تحصل في هذا الشأن.

ولفت المتحدثان، إلى عدم جواز إعادة تصدير الأجهزة أو المستلزمات الطبية إلا بموافقة الهيئة، أو تداول مواد التصوير الطبي إلا بعد استيفاء متطلبات الاستيراد والفسح، مؤكدين على المصانع والمستوردين والموزعين والممثلين المعتمدين الحصول على شهادة نظام إدارة الجودة.

وأشار ا إلى أن الهيئة تؤكد على عدم صرف الأجهزة أو المستلزمات الطبية المصنّفة عالية الخطورة دون وصفه طبية، مع إلزام المنشأة والممثل المعتمد بتقديم جميع المعلومات التي تطلبها الهيئة.

وحول المتطلبات العامة بيِّن المختصّان عددًا من المتطلبات وهي: تراخيص المنشآت، والتحديث المستمر للبيانات، وصحة المعلومات المستندات المقدمة والمؤهلات، ونظامية المنتجات ومتابعة تواريخ الصلاحية، والتتبع، بالإضافة إلى النقل والتخزين، وتصحيح المخالفات، والأرشفة، ونظام إدارة الجودة.