رأي

السوق المالية والشركات الوقفية

أصبحت الشركات الوقفية محل اهتمام كبير في العالم أجمع وفي المملكة بصفة خاصة.

وهنا، نجد أن النظرة لدخول الشركات الوقفية للسوق المالية أصبحت نظرة استراتيجية واستثمارية تقوم على آليات السوق مثلها مثل أي شركة تجارية أو صناعية أخرى.

والسوق المالية تمنح مزايا لا حصر لها للشركات الوقفية، حيث توفر لها فرصًا للتمويل والنمو، وتعزز الشفافية والمساءلة، وتساهم في توسيع نطاق الأثر الاجتماعي وتطوير القدرات والابتكار.

وبالاستفادة من السوق المالية، يمكن للشركات الوقفية أن تحقق أهدافها الخيرية بشكل أكثر فاعلية واستدامة، وتعزز التنمية المستدامة في المجتمعات التي تخدمها.

كما أن السوق المالية يمكن أن توفر للشركات الوقفية فرصًا للحصول على التمويل اللازم. يمكن للشركات الوقفية أن تقوم بإصدار السندات الوقفية أو الأسهم الوقفية، وبذلك تجذب المستثمرين الذين يهتمون بالاستثمار في المشاريع الخيرية.

وفي المملكة واستمرارًا لدور هيئة السوق المالية في تنظيم وتطوير السوق المالية، وسعيًا منها إلى دعم نمو صناعة إدارة الأصول وتعزيز الاستثمار المؤسسي، فقد أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره بالموافقة لـ “شركة الإنماء للاستثمار” على طرح وحدات “صندوق الإنماء وريف الوقفي” طرحًا عامًا.

وقد وصل عدد الصناديق الاستثمارية الوقفية التي تمت الموافقة عليها من الهيئة العامة للأوقاف حتى الآن 14 صندوقًا.

وقالت الهيئة العامة للأوقاف، “إن ثمانية صناديق بقيمة 365 مليون ريال، بدأت بالفعل في الاستثمار، بينما لم تبدأ ستة صناديق أخرى استثماراتها”.

وفي مايو 2023م، وافقت هيئة سوق المال لـ “شركة الراجحي المالية” على طرح وحدات صناديق: “جمعيات الأيتام الوقفي” و”جمعيات ضيوف الرحمن الوقفي” وصندوق “جمعيات القرآن الكريم الوقفي”، بالإضافة لطرح وحدات صندوق “جمعيات التوحد الوقفي” طرحًا عامًا.

وفي الختام، يمكن القول إن الاستثمار في الشركات الوقفية إلى تحقيق توازن بين العوائد المالية والأثر الاجتماعي الإيجابي. يتم استثمار الأموال في تلك الشركات لدعم مشاريعها الخيرية وأعمالها الاجتماعية، وفي الوقت نفسه يسعى المستثمرون لتحقيق عائد مالي من استثماراتهم.

ويجب على المستثمرين تقييم الشركات الوقفية بناءً على أدائها المالي وقوة أعمالها ومدى توافقها مع قيمهم الشخصية وأهدافهم الاستثمارية. ومن المهم أن يتم التعاون مع مستشار مالي متخصص في الاستثمار في الشركات الوقفية لتقديم المشورة والإرشاد المناسب. كما يُنصح أيضًا بدراسة الوثائق المالية للشركة الوقفية ومعرفة التزاماتها وأداءها المالي واستراتيجيتها العامة قبل اتخاذ قرار الاستثمار.