اقتصاديات رأس الخير

رأس الخير.. مدينة المعادن والبحر

حجم الاستثمارات (الرأسمالية والتشغيلية) التي ضختها في مشاريع البنية التحتية بمدينة رأس الخير بلغت نحو 13.2 مليار ريال حتى عام 2022م، وأنها أسهمت في استقطاب مشاريع صناعية بحوالي 168 مليار ريال من خلال 25 مستثمرًا صناعيًا.

وقعت الشركة العالمية للصناعات البحرية اتفاقيات شراء تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات مع شركتي أرامكو وبحري، لتسليم 20 منصة بحرية و52 سفينة لتأمين على الأقل %75 من احتياج شركة بحري خلال هذه الفترة.

 

نموذج ينطق بالنجاح في احتضان المشاريع الاستثمارية الضخمة، وما تتطلبه من خدمات متكاملة، يصل حجم الاستثمارات فيه إلى نحو 170 مليار ريال، منها ما هو قيد التشغيل والإنشاء، ومنها ما هو قيد التصميم والدراسة، تتوزع ما بين 15 مليار ريال للاستثمارات الحكومية، و155 مليار ريال للقطاع الخاص؛ إذ يُنظر إلى منطقة “رأس الخير” التي تعد مركزًا رئيسًا للصناعات التعدينية والبحرية، وتبلغ مساحتها 287.2 كم2 منها 143.4 كم2 تخصصت للصناعات التعدينية، لتهيئتها بأن تصبح نواة المملكة للدخول إلى الخارطة العالمية للصناعات التعدينية والبحرية والصناعات المرتبطة بهما.

وتُسهم رأس الخير بما تتضمنه من مشروعات متنوعة في رفع تنافسية المملكة للاستثمارات العالمية، وذلك عبر حزمة من الحوافز والممكنات التنافسية وما تقدمه من خدمات بحرية متقدمة ومستدامة، وتستخدم اليوم أرقى مصانع السيارات في العالم الآن منتجات رأس الخير في صناعاتها، التي حققت نموًا في الاستثمارات التي تم ضخها في المدينة من عام 2006م، وحتى الربع الأول من عام 2023م، بنسبة بلغت 93 وبإجمالي استثمارات تتجاوز 186 مليار ريال منها 92 استثمارات صناعية وبمعدل 1 إلى 14 ريالاً لكل ريال استثمرته الدولة وكان المقابل من القطاع الخاص.

استقطاب مشاريع صناعية

ووفقًا للهيئة الملكية للجبيل وينبع فإن حجم الاستثمارات (الرأسمالية والتشغيلية) التي ضختها في مشاريع البنية التحتية بمدينة رأس الخير بلغت نحو 13.2 مليار ريال حتى عام 2022م، وأنها أسهمت في استقطاب مشاريع صناعية بحوالي 168 مليار ريال من خلال 25 مستثمرًا صناعيًا، كما بلغت الاستثمارات التجارية والسكنية ما يقارب مليار ريال حتى العام نفسه، ولفتت إلى أنها تنطلق من رؤية تتمثل في رسالتها التي تنص على “تخطيط، وتشجيع الاستثمار وإدارة مدن صناعة البتروكيماويات والصناعات التعدينية كثيفة الطاقة، من خلال التركيز والتكامل مع العملاء والمستثمرين والموظفين والمجتمع وبقية الشركاء.

وكان صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قد أطلق في أبريل 2023م أربعة مناطق اقتصادية خاصة في المملكة كخطوة استراتيجية لتعزيز الاقتصاد الوطني، وتوفير بيئة استثمارية تنافسية عالمية لجذب الاستثمارات النوعية، وتحتضن مُدن الهيئة الملكية للجبيل وينبع اثنتين من هذه المناطق وهما المنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان الواقعة جنوب غرب المملكة، والمنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير الواقعة شرق المملكة.

أربعة قطاعات أساسية

وتستهدف المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير أربعة قطاعات أساسية، وهي: الصناعات البحرية، المنصات العائمة، الحفارات البحرية، الخدمات البحرية، والتي اختيرت توافقًا مع الميز التنافسية والاستراتيجية لمنطقة رأس الخير للصناعات التعدينية من تميز موقعها الجغرافي على الخليج العربي، وقربها من مدينة الجبيل الصناعية، موطن لرابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، وما يشكله ذلك من تكامل صناعي واقتصادي بين المدينتين للإنشاء صناعات تحويلية متنوعة.

ويؤكد اختيار “رأس الخير” للصناعات التعدينية لما لها من أهمية كبرى في فتح آفاق جديدة للتنمية وما لها من جاذبية موقعها الاستراتيجي؛ إذ يوجد بها ميناء صناعي مجهز ببنية تحتية وأعماق بحرية مناسبة للصناعات التعدينية، ومحطة تحلية لإمداد المدينة بما تحتاجه من الكهرباء والماء، وأيضًا مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للخدمات الصناعية البحرية، الذي يضم منطقة لصناعة السفن العملاقة، تتكون من حوضين جافين ومبان صناعية لصناعة محركات السفن، إضافةً إلى منطقة أخرى لتصنيع المنصات البحرية والحفارات، ومنطقة لإصلاح السفن وصيانتها، وجزء خاص بسفن الإمداد البحري الذي يحتوي على عدد من المراسي الجافة ورافعات السفن الخاصة وإصلاح وبناء سفن الإمداد البحري.

ويُشار إلى أن مشاريع الصناعات المعدنية التي بدأ تنفيذها في مدينة رأس الخير الصناعية تقدر استثماراتها بنحو 82 مليار ريال، لتجعل منها واحدة من أكبر مدن الصناعات التعدينية في العالم.

أكبر حوض بحري

وتضم المدينة ميناءً بحريًا يتكون من 14 رصيفًا مجهزة بأحدث المعدات والأدوات لمناولة جميع أنواع البضائع، سواء كانت عامة أو سائبة، كما يتميز الميناء بقدرته على التكيف السريع مع التحديات والمتغيرات في حركة النقل البحري، سواء داخل المملكة أو مع الدول الأخرى، كما يوجد بها حاليًا عدد من مصانع الفوسفات لإنتاج الأمونيا، والأسمدة الفوسفاتية، ومصانع الألمنيوم لإنتاج اكسيد الألومنيوم والألومنيوم وصفائح الألمونيوم، التي تدخل في عديد من الصناعات منها صناعات التغليف وصناعة السيارات، والتي ستسهم في زيادة المحتوى المحلي في الصناعات المحلية، فضلاً عن المرافق الضرورية لأعمال الإنتاج والتجهيزات الأساسية اللازمة، ومن المنتظر أن تضم المدينة أكبر المجمعات الصناعية التعدينية المتكاملة في العالم وجميع المرافق الأساسية الخاصة بتلك الصناعات بما يمكن المملكة من تصدير منتجاتها التعدينية إلى الأسواق العالمية.

وتهدف المنطقة الاقتصادية الخاصة لمدينة رأس الخير إلى إنشاء أكبر حوض بحري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر استغلال الشراكات مع الشركات الرئيسة في مجال الصناعات البحرية وبدعم من الحكومة بهدف جذب الاستثمارات.

ويعرف الحوض البحري في المنطقة الخاصة برأس الخير باسم “مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية”، ويهدف إلى أن يكون من أكبر الأحواض البحرية وأكثرها تقدمًا في المنطقة، تشمل الأنشطة الرئيسة في هذا الحوض بناء السفن، وإصلاحها، وتصنيع وإصلاح منصات النفط البحرية، ويستغل الحوض التكنولوجيا الحديثة مثل: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء في محاولته لدفع الابتكار، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة، هذا وتتضمن المنطقة أيضًا تجمع بحري متكامل بصورة شاملة لتحقيق توطين كامل لسلسلة التوريد البحرية من المنبع إلى المصب.

وتم إنشاء أربعة كيانات في المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة على الصناعات البحرية، وتتمثل هذه الكيانات، إلى جانب مساهميها، في الشركات التالية: الشركة العالمية للصناعات البحرية، وهي كيان مشترك يضم: شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، ولامبريل، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (بحري)، وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة، والشركة السعودية لصناعة المحركات (مكين)، وهي كيان مشترك يضم: أرامكو وهيونداي للصناعات الثقيلة، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر)، وشركة ماكديرموت العربية المحدودة، المملوكة بشكل كامل لشركة ماكديرموت الدولية، ومصنع الصفائح الفولاذية أرامكو-باوستيل، وهي كيان مشترك يضم أرامكو وشركة باوشان للحديد والصلب المحدودة (باوستيل).

نهج رأس الخير الاستباقي

وتأتي هذه الخطوة ضمن نهج رأس الخير الاستباقي في السعي لجذب شركاء ومستثمرين متنوعين عالميًا، مع وعود بمزايا متعددة للفترة القصيرة والمتوسطة، وتشمل هذه المزايا ضريبة دخل الشركات بنسبة %5 لمدة تصل إلى 20 عامًا، سيكون هناك أيضًا تأجيل لرسوم الجمارك بنسبة %0 للسلع داخل المنطقة وضريبة الاستقطاع عن الأرباح المرسلة إلى الخارج بنسبة %0، كلاهما دون تحديد مدة زمنية، وتشمل المزايا أيضًا تحديد لضريبة القيمة المضافة بنسبة %0 للسلع المتبادلة بداخل المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير وبين المناطق الاقتصادية الخاصة الأخرى.

ولقد وقَّعت الشركة العالمية للصناعات البحرية اتفاقيات شراء تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات مع شركتي أرامكو وبحري، لتسليم 20 منصة بحرية و52 سفينة لتأمين على الأقل %75 من احتياج شركة بحري خلال هذه الفترة.

وبشكل عام يهدف تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير ومجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية إلى الإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030م، من خلال تطوير وتنويع اقتصاد المملكة، وقد كان نمو الاقتصاد السعودي من بين أقوى النماذج في مجموعة العشرين بنسبة %7.2 تراكميًا منذ الربع الرابع من عام 2019م، وتطوير قطاع الصناعات البحرية بقيمة 14 مليار دولار، وإنشاء أكثر من 80,000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة بينما تجذب الاستثمارات من جميع أنحاء العالم.