تحليل

نيويورك.. العاصمة المالية والمدينة التي لا تنام

تتخطى قوة نيويورك الاقتصادية والمالية حدود الولايات المتحدة، وتبرز كعاصمة مالية للعالم مع العدد الضخم من أصحاب المليارات المتواجد هناك، حيث يعيش في المدينة وحدها أكثر من 100 ملياردير أو بمعنى آخر 100 شخص يملكون ثروة بأكثر من 100 مليار دولار، إضافة إلى ذلك الغابة الكبيرة من الأبراج وناطحات السحاب في المدينة.

وهناك أيضا متحف المتروبوليتان للفنون الذي تأسس عام 1870م، ويعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، إضافة إلى تمثال الحرية الذي قدمته فرنسا هدية لأمريكا عام 1886م. هنا في هذا المقال أستعرض وأعرج على تاريخها المالي والاقتصادي والثقافي إضافة إلى أبرز أماكنها. ولاية نيويورك تشكل %1 من مساحة البلاد و%8 من اقتصاد أمريكا، وحجم اقتصاد الولاية قريب جدا من اقتصاد كندا.

ومدينة نيويورك ليست عاصمة الولاية، فعاصمة نيويورك هي ألباني رغم أن نيويورك كانت عاصمة الولايات المتحدة لمدة 5 سنوات بين 1785/1790م. طبعا الولاية والمدينة بشكل خاص تتمركز فيها عدد ضخم من البنوك والمؤسسات المالية وكبرى الشركات في العالم، وتعتبر تكلفة المعيشة في نيويورك بين الأعلى في العالم، وأيضا مع القدرة الشرائية للمدينة مقارنة مع المدن الأخرى حيث أن مبلغ 75 ألف دولار كراتب سنوي هناك يعادل راتب 195 ألف دولار في سان أنطونيو ـ تكساس.

خلال الـ 200 سنة الماضية هناك شركات تأسست أو مقرها حاليا في مدينة نيويورك منها على سبيل المثال:

شركة تيفاني للمجوهرات تأسست في نيويورك عام 1837م، مورغان ستانلي، غولدمان ساكس، سيتي غروب، جي بي مورغان، أمريكان إكسبرس وشركة التأمين AIG، إضافة إلى فايزر إحدى كبرى شركات الأدوية، فيرايزون للاتصالات، تايم وارنر الشركة العملاقة في مجال الترفيه والإعلام وفيليب موريس لصناعة السجائر ومنتجات التبغ.

هذا بالنسبة للشركات، أما بالنسبة للأبراج التاريخية المتواجدة في نيويورك، وفي مانهاتن بالتحديد، على سبيل المثال مبنى كرايسلر الذي بني عام 1930م وكان أطول مبنى في العالم لمدة 11 شهرا، قبل أن يزيحه مبنى امباير ستيت. وهناك أيضا مركز روكفلر الذي بناه ابن جون روكفلر بين عامي 1930 و1939م وهو عبارة عن مجمَّع من 19 مبنى مثل مبنى جنرال إلكتريك لاستوديوهات NBC، إضافة إلى مبنى نيويورك تايمز الشهير ومبنى 40 وول ستريت والذي أصبح حاليا مبنى الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.

سكانيا تعتبر نيويورك وبشكل واسع أكبر مدينة أمريكية من حيث عدد السكان مع 8.3 مليون نسمة، بعيدة جدا عن لوس أنجلوس التي تضم 4 ملايين نسمة، تليها شيكاغو مع 2.7 مليون نسمة، وهيوستن مع 2.3 مليون نسمة.

وتضم نيويورك مختلف جنسيات العالم ولديها أكبر جالية صينية تعيش فيها، وعدد هذه الجالية أكبر من أي تواجد صيني في أية مدينة خارج قارة آسيا، وتتمركز هذه الجالية خصوصا في الحي الصيني “تشاينا تاون” في مانهاتن، وقريب أيضا من الحي الإيطالي Little Italy، وتتكون ولاية نيويورك من 5 أحياء شاسعة هي مانهاتن، برونكس، بروكلين، كوينز، وستاتن آيلاند، وكل حي يعد بمثابة مدينة قائمة بذاتها ويمكن الوصول إليها عبر 3 مطارات هي: مطار جون إف كينيدي، ومطار لاغوارديا، ومطار نيووارك.

وفي نظرة سريعة نجد أن مانهاتن وستاتن آيلاند هما جزيرتان، وبروكلين وكوينز هما قسم جغرافي من لونج آيلاند، بينما برونكس مرتبط بالبر الرئيسي، وتصنف مناطق كوينز وبرونكس كمناطق شعبية. أما بالنسبة لجسر بروكلين الشهير فيؤدي دورا كبيرا إذ يصل جزيرة مانهاتن بحي بروكلين وبني في عام 1883م وكان أكبر جسر معلق في العالم وقتها.

وتعتبر مانهاتن أشهر منطقة في نيويورك، وهي مكونة من وسط مانهاتن، مانهاتن السفلى ومانهاتن العليا، ومانهاتن السفلى تُعرف أيضا بـ “داون تاون” نيويورك. الجادة الخامسة تفصل جزيرة مانهاتن إلى شرق وغرب، ومانهاتن هي مركز كبرى البنوك العالمية، إضافة إلى وول ستريت: بورصة نيويورك وبورصة ناسداك وتوجد فيها حديقة سنترال بارك المشهورة ومقر الأمم المتحدة إضافة إلى موقع تفجير مركزي التجارة العالمي. ومن أبرز شوارع وساحات مانهاتن هناك ميدان تايمز سكوير مع اللوحات المضيئة الضخمة والذي يقع عند تقاطع شارع برودواي والجادة السابعة.

من الشوارع الأرستقراطية: بارك أفينيو وفيفث أفينيو وجادة ماديسون والجادة الخامسة، ويعد فيفث أفينيو الشارع التجاري الأغلى في العالم معظم الوقت. ولا ننسى أيضا مسرح برودواي الشهير وسيارات الأجرة الصفراء التي تحمل الإعلانات في كل مكان، وفي مانهاتن أيضا هناك حي هارلم الذي اشتهر عبر التاريخ بأنه معقل الجريمة، ولكن في السنوات الأخيرة شهد حركة عقارية وصيانة واسعة لعماراته.

ومن هارلم انطلق أعظم عازفي موسيقى الجاز، وأيضا كان هناك فريق هارلم الاستعراضي لكرة السلة، وهناك أيضا حي سوهو الذي يتواجد فيه الكثير من المشاهير والمصورين مع تمركز عدد من الاستديوهات والبوتيكات الفاخرة والمطاعم.

من الشخصيات التي ولدت أو ترعرعت في ولاية نيويورك: الرئيسان فرانكلين وتيودور روزفلت، والممثل والمنتج الشهير توم كروز، ولاعبا كرة السلة كريم عبدالجبار ومايكل جوردان الذي كان نجم فريق شيكاغو بولز، رياضيا هناك بطولة فلاشينغ ميدوز للتنس إحدى بطولات الجراند سلام وتقام سنويا في نيويورك. أخيرا من أهم جامعات نيويورك: جامعة كورنيل، جامعة كولومبيا، جامعة نيويورك، جامعة مدينة نيويورك وجامعة فوردهام.